بالتشارك مع جمعيات ومنتديات أهلية… إطلاق صالون السويداء الثقافي في اتحاد كتاب السويداء

أطلق فرع اتحاد الكتاب العرب بالسويداء اليوم، بالتعاون مع عدد من الجمعيات والمنتديات الأهلية صالون السويداء الثقافي، بحضور حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين.

وتهدف المبادرة التي يتشارك فيها فرع اتحاد الكتاب العرب مع كل من جمعيات الثقافة والإبداع، والعاديات، وتنمية المجتمع المحلي، والجمعية التاريخية، وملتقى القصة القصيرة جداً، ومنتدى أرجوان الثقافي، ومجموعة حبق عتيق، ونادي عودك رنان، إلى تعزيز التنوع والغنى الثقافي الذي تتفرد به المحافظة، وإتاحة الفرصة للفعاليات الأهلية الفاعلة في المشهد الثقافي للالتقاء بجمهور جامع، وفقاً لرئيسة فرع اتحاد الكتاب الأديبة وجدان أبو محمود.

وتضمن حفل إطلاق الصالون الثقافي تعريفاً بالمنتديات والجمعيات المشاركة وأهدافها وأنشطتها من قبل المشرفين عليها، مؤكدين أهمية المبادرة في توثيق روابط التعاون وتعزيز ثقافة الحوار وتبادل الآراء والخبرات والتواصل الفعال، بما يسهم في تنشيط وإغناء الحراك الثقافي.

وتخلل الحفل تقديم فقرة غنائية للموهبتين الواعدتين الطفلين ألان أبو عمار وتيم القنطار، بإشراف الموسيقي هشام الشوفي الذي رافقهما على آلة العود، إلى جانب تكريم عدد من الشخصيات الداعمة لأنشطة وعمل الاتحاد والحركة الثقافية بالمحافظة.

ورافق حفل إطلاق الصالون الثقافي افتتاح معرض للفنان التشكيلي عامر الخطيب بعنوان (لا بد من الحياة)، ضم 14 عملاً معظمها بمقاسات كبيرة مشغولة بالزيتي والإكريليك، تصور جوانب واقعية وتاريخية وتراثية وكفاحية وأدبية، مع إبراز البيئة المحلية وأعمال الأجداد وصناعتهم وأبنيتهم التقليدية وبطولاتهم وتضحياتهم في معارك الثورة السورية الكبرى، بقيادة المجاهد سلطان باشا الأطرش، إضافة إلى لوحة تحاكي آثار الزلزال المدمر الذي ضرب عدداً من المحافظات السورية.

وتضمن المعرض لوحة قيمة مشغولة بأسلوب تجريدي بعنوان (محاكاة بيكاسو)، وتعبر عن ألوان وحياة الفقر التي عاشها الفنان الإسباني المشهور ضمن مرحلة حزينة يائسة وغامضة، استمرت نحو ست سنوات، لم يرسم فيها سوى باللون الأزرق حتى سميت الفترة الزرقاء في حياته، حيث تحمل اللوحة طرحاً تشكيلياً في غاية الأهمية، بحسب العديد من النقاد الذين نالت تقديرهم وإعجابهم، كما أوضح الفنان الخطيب، ولذلك قرر إهداءها إلى فرع اتحاد الكتاب لتكون معروضة بصالته بشكل دائم.