تكريم الفائزين بمسابقة رواد المحتوى الرقمي العربي لعام 2022

كرم الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجامعة الافتراضية السورية وجمعية رواد الأعمال الشباب (سيا) اليوم الفائزين بمسابقة رواد المحتوى الرقمي العربي لعام 2022، وذلك خلال حفل أقيم بمركز التعلم المستمر التابع للجامعة الافتراضية.

وبلغ عدد المشاريع الفائزة 11 مشروعاً من أصل 93 قدمت للمسابقة، حيث منح الفائزون جوائز بقيمة خمسة ملايين للمشاريع الثلاثة الحائزة على المرتبة الأولى، وبقيمة مليون ونصف المليون ليرة لأصحاب المشاريع الواعدة لتحويلها إلى فرص استثمارية.

رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية دارين سليمان أكدت في كلمة لها أهمية دعم صناعة المحتوى الرقمي على المستوى الطلابي والشبابي وتسليط الضوء على هذا الأمر، ووضع استراتيجية وطنية من أجله ليكون جزءاً من بناء استراتيجية على المستوى العربي، لافتة إلى دعم الاتحاد للفكر الريادي بين الشباب وتوفير البيئة اللازمة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة قابلة للتطبيق والاستثمار وذلك بالتعاون والتشبيك مع الجهات المعنية.

وفي كلمة لجنة التحكيم بينت الدكتورة سيرا استور مدير برنامج ماجستير علوم الحاسوب في الجامعة الافتراضية أنه تم اختيار المشاريع الفائزة وفق عدة مراحل ومعايير علمية ركزت على الابتكار ومدى قدرة المشاريع على دعم المحتوى الرقمي الوطني ومن ثم العربي على شبكة الانترنت.

وفي تصريحات للإعلاميين لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى حرص الوزارة على دعم مشاريع الشباب الريادية ولا سيما ذات العلاقة بالعملية التعليمية وتكنولوجيا المعلومات وكذلك المرتبطة بالصناعة والاقتصاد والتجارة، داعياً الفائزين إلى الانطلاق لسوق العمل وتطبيق مشاريعهم.

وأشار الوزير إبراهيم إلى أنه في إطار التوجه نحو التحول الرقمي ستكون مفاضلة القبول الجامعي للعام الدراسي القادم مؤتمتة، وسيكون بإمكان الطلاب التقدم لها عبر المحمول والموبايل وتغيير الرغبات في اللحظة التي يريدونها، إضافة إلى أن مجلس التعليم العالي اتخذ مؤخراً قراراً باعتماد الكتاب الإلكتروني في الجامعات من أجل تأمين المادة العلمية بأقل تكلفة مالية وبأسرع ما يمكن للطلاب وتعويض أي فاقد تعليمي يتعرض له الطالب خلال دراسته الجامعية.

بدوره نوه رئيس الجامعة الافتراضية السورية الدكتور خليل عجمي بتميز السوريين في مجال صناعة المحتوى الرقمي العربي، مبيناً أن المسابقة جزء من أهداف الجامعة الافتراضية التي أنشئت من أجلها عام 2002 ورسالتها التي تؤكد على ضرورة أن يصبح الاقتصاد الرقمي جزءاً لا يتجزأ من الاقتصاد السوري حيث بات الاقتصاد الرقمي رافداً مهما في مجال التنمية على مستوى العالم، موضحاً أن سورية بطلابها وشبابها قادرة على أن تصبح من الدول المنتجة للمحتوى في اللغة العربية لأن التعليم في سورية رائد في مجال اللغة العربية.

معتز سكرية نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الأعمال الشباب (سيا) نوه بالتعاون المثمر مع اتحاد الطلبة والجامعة الافتراضية لجهة دعم مشاريع الشباب وإعطائهم الفرصة لتكوين أنفسهم ذاتياً عبر صناعة فرصة عملهم بأنفسهم ولا سيما في مجال التحول الرقمي والمشاريع المرتبطة بالتكنولوجيا التي يجب الاستثمار فيها.

وفي لقاءات مع الفائزين بالمراتب الأولى تحدث قتيبة الخلف وجوني رباط الفائزان عن مشروعهما (الشامل) المتضمن تطبيقاً الكترونياً تعليمياً لشهادتي التعليم الأساسي والثالث الثانوي، موضحين أنه يتضمن خدمة فيديوهات واختبارات تستخدم لأول مرة على مستوى سورية والعالم العربي تم إعدادها عن طريق شاشة متطورة مدعومة ببعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي، تقدم المنهاج للطالب بالشكل الأمثل وتغنيه بشكل كامل عن الدروس الخصوصية.

وتحدث كل من أحمد رمضان وبشار الجباوي عن مشروعهما (فريق سرتفيكا) التعليمي الذي هو عبارة عن تطبيق علمي يردم الفجوة التعليمية ومعزز لها وللمناهج التربوية السورية، حيث يركز التطبيق حالياً على منهاج طلاب شهادة التعليم الأساسي وتحويل وجهة الطلاب بالمسار التكنولوجي من مسار التسلية والترفيه إلى المسار التعليمي المفيد وهو يتضمن أسئلة مؤتمتة ومجموعة كبيرة من أوراق العمل التي يستطيع الطالب من خلالها تعزيز العملية التعليمية ورفع مستوى نجاحه فيها.

وتهدف المسابقة التي أطلقت في الثاني والعشرين من آب الماضي وتضمنت خمس مراحل، إلى دعم صناعة المحتوى الرقمي وفتح آفاق الاستثمار فيه بما يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، واستهدفت هذا العام صانعي المحتوى الرقمي ومطوري التطبيقات البرمجية الحاضنة للمحتوى الرقمي والرياديين أصحاب الأفكار الاستثمارية في صناعة المحتوى الرقمي، وذلك من خلال عدة مسارات هي (صناعة المحتوى وتطوير برمجيات حاضنة للمحتوى وأفكار مشاريع استثمارية مجتمعية ريادية).