التربية توقع سبع مذكرات تفاهم مع مؤسسات غير حكومية لدعم العملية التربوية

بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في دعم العملية التربوية، وقعت وزارة التربية اليوم سبع مذكرات تفاهم مع جمعيات ومؤسسات أهلية غير حكومية، وذلك في مبنى الوزارة بدمشق.

ووقع المذكرات مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة غسان شغري، وممثلون عن كل من مؤسسات “أرض الشام” و”موج التنموية” و”مرساة” و”سند الشباب التنموية” و”حياة”، وجمعيتي “همم” و”التجذع للبحث العلمي”، بحضور وزير التربية الدكتور دارم طباع.

وتتضمن مذكرات التفاهم الموقعة العمل على صيانة وتأهيل المدارس، وتأمين مستلزماتها وتعويض الفاقد التعليمي، ودعم عودة الأطفال المتسربين، وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي، إلى جانب الاهتمام بالتدريب المهني، وبناء قدرات الأطر التدريسية وتعزيز البحث العلمي.

وأكد الوزير طباع دور المجتمع المحلي في دعم العملية التربوية، والمساهمة في البناء والتطوير، لافتاً إلى أهمية تنظيم فعالية تعريفية لعرض أنشطة الجمعيات والمؤسسات غير الحكومية المنفذة، بالتعاون مع وزارة التربية.

وأشار شغري إلى أهمية التشارك مع مؤسسات وجمعيات المجتمع المحلي، لتلبية الاحتياجات المتزايدة التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية وظروف الحصار الاقتصادي وتداعيات الزلزال، وذلك بمختلف القطاعات ومنها القطاع التربوي، مؤكداً أن العمل مع المنظمات غير الحكومية يركز على تحقيق الهدف الاستراتيجي للوزارة، في تأمين البيئة المدرسية الآمنة من خلال التأهيل والترميم، وتوفير مختلف مستلزمات العملية التعليمية، ومتابعة تعويض الفاقد التعليمي.

وفي تصريح لمراسلة سانا، أوضح رئيس مجلس أمناء مؤسسة “أرض الشام” باسل دنيا أن تعاونهم مع الوزارة وفق المذكرة يركز على تأليف الأدلة العلمية التربوية، والتدريب عليها، وإقامة الندوات والمؤتمرات العلمية، مبيناً أن المؤسسة ألفت دليل المشكلات المدرسية السلوكية والنفسية والتربوية، ونفذت دورات بمجال مهارات الحياة، وخاصة للكوادر التدريسية بعدد من المحافظات.

وأوضحت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة “حياة” دانا عابدين أن المذكرة الموقعة تسهل عمل المؤسسة مع الطلاب، لرفع الوعي بدور المرأة في المجتمع، ونشر ثقافة مجتمعية حول قضايا المرأة بشكل تربوي صحيح.