الصين تجدد معارضتها الشديدة لبيع أسلحة أمريكية لتايوان

جددت الصين اليوم معارضتها الشديدة لبيع أسلحة أمريكية إلى تايوان الصينية، مؤكدة أنها تشكل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار بالمنطقة.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية تان كيفي قوله رداً على تحقيق صحفي حول موافقة وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأول على بيع أسلحة جديدة إلى تايوان: إن “مبيعات الأسلحة الأمريكية تنتهك بشكل خطير مبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وخاصة بيان 17 آب”.

وأكد كيفي “معارضة بلاده الشديدة لتلك المبيعات والتي تقوض بشدة سيادة الصين ومصالحها الأمنية وتشكل تهديداً خطيراً للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”.

وقال كيفي: “نحث الولايات المتحدة على وقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان والاتصالات العسكرية معها ووقف التدخل في قضية تايوان وإثارة التوترات عبر المضيق”.

وشدد كيفي على أن “جيش التحرير الشعبي الصيني مستعد دائما لاتخاذ إجراءات مضادة ضد جميع أنواع الاستفزازات التي تسعى إلى ما يسمى استقلال تايوان والتدخل الخارجي وحماية السيادة الوطنية للصين وسلامة أراضيها”.

وكانت وزارة الخارجية الصينية دعت أمس الولايات المتحدة إلى وقف عملية بيع الأسلحة إلى تايوان وقطع الاتصالات العسكرية معها والالتزام بمبدأ صين واحدة.