الخارجية الروسية: سنرد بقوة على أي خطوات أوكرانية طائشة في إقليم ترانسنيستريا

حذرت روسيا كلاً من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوكرانيا من أي خطوات طائشة حيال إقليم ترانسنيستريا، مؤكدة أن أي استفزاز هناك لن يبقى دون رد.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم: “رصدت وزارة الدفاع الروسية حشداً للقوات والمعدات العسكرية الأوكرانية قرب الحدود الأوكرانية مع ترانسنيستريا مع نشر المدفعية في مواقع إطلاق النار، فضلاً عن الزيادة غير المسبوقة في تحليق المسيرات الأوكرانية فوق أراضي ترانسنيستريا، ولذلك نحذر الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو ومن تحت وصايتهم من الأوكرانيين من أي خطوات طائشة جديدة”.

وأكدت الخارجية أن موسكو ثابتة في تأييدها لحل أي قضايا من خلال الوسائل السياسية والدبلوماسية، ولكن في الوقت نفسه لا ينبغي لأحد أن يساوره أدنى شك في أن القوات المسلحة الروسية سترد بشكل مناسب على استفزازات نظام كييف، إن وقعت وستضمن حماية المواطنين الروس وقوات حفظ السلام الروسية وأفراد المجموعة العملياتية للقوات الروسية والمستودعات العسكرية في منطقة كالباسكا في ترانسنيستريا.

وشددت الخارجية الروسية على أن أي عمل يشكل تهديداً لأمن ترانسنيستريا ستعتبره موسكو بمثابة “هجوم مباشر على روسيا وفقاً للقانون الدولي”.