احتجاجات لنشطاء المناخ تستبق انعقاد منتدى دافوس

نظم المدافعون عن البيئة احتجاجاً اليوم أمام شركات نفطية كبرى قبيل انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في سويسرا، مجددين مطالبتهم بإعطاء الأولوية لمسألة التغير المناخي العالمي وأضراره.

ونقلت وكالة رويترز عن نيكولاس سيغريست منظم الاحتجاج، والذي يرأس أيضاً حزب الاشتراكيين الشبان في سويسرا قوله: “نطالب بعمل ملموس وحقيقي تجاه المناخ”، محذراً من أن “شركات الطاقة ستعمل خلال مشاركتها بالمنتدى من أجل مصالحها”.

وحظيت حملة (التوقف) التي تقودها الناشطة البيئية غريتا تونبري بدعم على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تطالب رؤساء شركات الطاقة بالتوقف على الفور عن فتح أي مواقع جديدة لاستخراج النفط أو الغاز أو الفحم، والكف عن عرقلة الانتقال للطاقة النظيفة الذي يحتاجه الجميع بشكل مُلح، ملمحة إلى اتخاذ إجراءات قانونية وتنظيم مزيد من الاحتجاجات إذا تقاعست الشركات عن الامتثال.

ويبدأ الاجتماع السنوي لقادة الأعمال والسياسيين العالميين في دافوس اليوم وسط أزمة مزدوجة ضربت الاقتصاد العالمي، بدأت بجائحة كورونا 2020، ومن ثم تداعيات الأزمة الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا، ووقف إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا.

وكان 20 شخصاً على الأقل أصيبوا بجروح أول أمس لدى قمع الشرطة الألمانية لاحتجاجات نظمها المدافعون عن البيئة في موقع أكبر منجم فحم قرب قرية لوتسيرات غرب البلاد.