تعزيز ثقافة الشكوى في ندوة حوارية بدمشق

تحت عنوان “تعزيز ثقافة الشكوى” أقامت اليوم جمعية “حقي” بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ندوة حوارية ركزت على حقوق المواطن لدى الوزارات والجهات العامة والمؤسسات المختلفة، وتجسير العلاقة بينهما.

وأكد المشاركون في الندوة التي أقيمت في المركز الثقافي بحي كفرسوسة أن الشكوى تكون ذات جدوى إذا حققت نتيجة، لافتين إلى أهمية نشر ثقافة الشكوى وعدم السكوت عن الخطأ أو التقصير، وضرورة الإشارة إلى مكامن الخلل لمكافحة الفساد، وعدم الخوف من اللجوء للشكوى لضمان عدم ضياع الحقوق.

وفي تصريح للصحفيين بين وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد سيف الدين أن شكاوي المواطنين لها دور مهم بمعالجة الجوانب السلبية وتلافي الأخطاء، منوهاً بعمل الجمعيات الأهلية للتعريف بحقوق المواطن وواجباته وممارستها بشكل فعال.

وأوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أهمية توعية المستهلك بحقوقه، مشيراً إلى أن الوزارة أنهت إنجاز برنامج الكتروني يمكن للمواطنين عبره تقديم أي شكوى تتعلق بعمل الوزارة والجهات التابعة لها ومتابعة معالجتها.

وأكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا أن ثقافة الشكوى مهمة لتحسين جودة الخدمات المقدمة حيث يوجد سلطات قضائية ورقابية في كل وزارة، تعمل على تلقي الشكوى والتحقيق بها، وإيصال الحقوق إلى أصحابها، لافتاً إلى دور المجتمع الأهلي في تعزيز هذه الثقافة بالمجتمع.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ماهر ريا بين أن هدف الندوة جعل المجتمع أكثر تفاعلاً مع مسألة الشكوى كأحد أشكال مطالبته بحقه، وخصوصاً في ضوء وجود قوانين وأنظمة يتوقف بموجبها اتخاذ أي إجراء على تقديم الشكوى، وهي حق من حقوق المواطنين، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى إلى تحقيق تفاعل دائم عبر فعاليات مختلفة تعنى بقضايا المواطنين.

يشار إلى أن جمعية “حقي” تأسست عام 2021، وتهدف إلى تجسير العلاقة بين المواطن ومؤسسات الدولة وفق الأصول القانونية، وتعمل على نقل ونشر الشكاوي والمطالبة بحقوق المواطنين وفق ما تنص عليه القوانين والأنظمة.