الصين تصدر كتاباً أبيض حول مسألة تايوان

أكدت الصين في كتاب أبيض أصدره مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة أن تايوان جزء من الصين وتنتمي إليها منذ العصور القديمة ولهذه الحقيقة أساس تاريخي وقانوني سليم.

وذكرت وكالة شينخوا أن الكتاب الذي يحمل عنوان “مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد” يوضح أن الصين “واحدة” وأن “تايوان جزء منها وهذه حقيقة لا جدال فيها يدعمها التاريخ والقانون” مشيراً إلى أن تايوان لم تكن أبداً دولة ووضعها كجزء من الصين غير قابل للتغيير.

ووفقاً للكتاب فإن القرار رقم 2758 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة هو وثيقة سياسية تلخص مبدأ الصين الواحدة ولا تترك سلطتها القانونية مجالاً للشك وقد تم الاعتراف بها في جميع أنحاء العالم.

وبين الكتاب أن الحزب الشيوعي الصيني ملتزم بالمهمة التاريخية المتمثلة في حل مسألة تايوان وتحقيق إعادة التوحيد الكامل للصين وتحت قيادته الحازمة عمل الناس على جانبي مضيق تايوان معا لتهدئة التوتر عبر المضيق وانطلقوا في طريق التنمية السلمية وحققوا العديد من الاختراقات على صعيد تحسين العلاقات عبر المضيق.

وأدت أفعال سلطات الحزب الديمقراطي التقدمي إلى توتر العلاقات عبر مضيق تايوان ما يعرض السلام والاستقرار هناك للخطر ويقوض الآفاق ويحد من مجال إعادة التوحيد السلمي ومن ثم يجب إزالة هذه العقبات لدفع عملية إعادة التوحيد السلمي وفقاً للكتاب الأبيض.

ولفت الكتاب إلى أن القوى الخارجية شجعت وحرضت على الأعمال الاستفزازية للقوى الانفصالية وقد أدى ذلك إلى تكثيف التوتر والمواجهة عبر المضيق وتقويض السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مضيفاً: إن هذا يتعارض مع الاتجاهات العالمية الأساسية للسلام والتنمية والتعاون المربح للجميع ويتعارض مع رغبات المجتمع الدولي وتطلعات جميع الشعوب.

وشدد الكتاب على أن الصين مستعدة لخلق مساحة واسعة لإعادة التوحيد السلمي لكنها لن تترك أي مجال للأنشطة الانفصالية بأي شكل من الأشكال مبيناً في الوقت ذاته أن مستقبل تايوان يكمن في إعادة توحيد الصين.