تقرير يكشف عن إمكانية شراء مكونات (القنبلة القذرة) في الولايات المتحدة

أقر مكتب المحاسبة الحكومي في الولايات المتحدة بأنه يمكن بسهولة شراء مواد مشعة يمكن استخدامها في صناعة “القنبلة القذرة” في البلاد.

وذكرت شبكة ان بي سي الأمريكية في تقرير لها أن المكتب اعترف بأن الإجراءات الأمنية الراهنة لا توفر الحماية الكافية ضد شراء المواد المشعة عالية الخطورة حيث تمكن المحققون باستخدام تراخيص مزيفة من شراء تلك المواد من شركتين أمريكيتين مختلفتين وهو ما يكفي لوقوع خسائر بشرية بمئات الوفيات وعمليات إجلاء وأضرار اجتماعية واقتصادية بمليارات الدولارات في حال تمت صناعة “القنبلة القذرة”.

وكشف التقرير أنه وفقاً للمكتب أصبح من الممكن شراء المواد المشعة بدلاُ من سرقتها وتستخدم هذه المواد بشكل شائع في الأجهزة التكنولوجية للأغراض الطبية والصناعية والبحثية إلا أن الحصول على كميات قليلة من هذه المواد يكفي لصناعة قنبلة قذرة.

وتخضع المواد المشعة لرقابة هيئة التنظيم النووي الأمريكية ان ار سي التي تلجأ إلى تدابير أمنية خاصة إذا اشترى شخص ما مواد خطرة بكميات كبيرة بينما أصر مكتب المحاسبة على إجراءات أكثر صرامة حتى بالنسبة للكميات الصغيرة.

من جانبها صرحت هيئة التنظيم النووي الأمريكية بأنها تعتزم اتخاذ إجراءات عاجلة بما في ذلك الاتصال بمصنعي هذه المنتجات المشعة والإسراع في تغيير القواعد لمراجعة تراخيص الشراء إلا أنها “لا ترى أي تهديد يتطلب تغييرات فورية”.

وأشار التقرير على وجه الخصوص إلى حادثة المواد المشعة في جامعة واشنطن في شهر أيار من عام 2019 حيث كلف تنظيف المبنى 156 مليون دولار.