الصين وأوزبكستان تتفقان على زيادة التعاون الصناعي والاستثماري

اتفقت الصين وأوزبكستان على تعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات الصناعية والاستثمارية والنقل البري والتبادلات الشعبية والثقافية بين البلدين.

ونقلت وكالة شينخوا عن عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني الزائر وانغ يي قوله خلال لقائه القائم بأعمال وزير الخارجية الأوزبكي فلاديمير نوروف إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 30 عاماً صمدت العلاقات الصينية الأوزبكية أمام اختبار الوضع الدولي المتغير ونمت بشكل أكبر.

وعزا وانغ نجاح العلاقات إلى التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين والجهود المشتركة للشعبين موضحاً أن الصين تدعم بقوة أوزبكستان في حماية سيادتها الوطنية وأمنها واستقرارها كما تعارض أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

وذكر وانغ أن الصين مستعدة لاتباع التوافق المهم الذي توصل إليه رئيساً البلدين لدفع التنمية السريعة للعلاقات الثنائية وفتح العقود الثلاثة المقبلة بين البلدين.

ومن جانبه أشار نوروف إلى أنه على مدى الـ30 عاماً احترم البلدان بعضهما البعض وتعاملا على قدم المساواة مؤكداً أن بلاده ترحب بالمبادرات المهمة التي طرحها الرئيس الصيني بما في ذلك مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي.

واتفق الجانبان على مواصلة تعزيز التعاون في إطار مبادرة (الحزام والطريق) بجودة عالية كما سيعمل الجانبان معا على حماية التشغيل الآمن والمستقر لخط أنابيب الغاز الطبيعي بين الصين وآسيا الوسطى والاستفادة من إمكانات التعاون الزراعي.