الصين ترفض البيان الختامي للجنة حقوق الإنسان حول هونغ كونغ وماكاو

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة واستيائها مما ورد في الملاحظات الختامية للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حول الامتثال للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية في هونغ كونغ وماكاو.

وقال المتحدث باسم مكتب شؤون هونغ كونغ وماكاو التابع لمجلس الدولة الصيني في بيان أوردته شينخوا إن العديد من التعليقات متحيزة ولا تستند إلى حقائق وتشوه حقيقة الحقوق التي يمارسها الناس في تلك المناطق.

وأشار البيان إلى أن قانون الأمن القومي في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة الذي أشارت إليه الملاحظات تم إقراره بعد مشاورات مكثفة مع مختلف القطاعات واتبعت فيه إجراءات شفافة وان الوقائع أظهرت بشكل كامل أن ما منعه قانون الأمن القومي في هذه المنطقة وعاقب عليه هو الأنشطة غير القانونية والإجرامية وهو بذلك يحمي الازدهار والاستقرار الاجتماعي فيها وكذلك حقوق وحريات الناس.

وأكد البيان أن النظام الانتخابي الجديد لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة يتوافق مع الوضع الدستوري والظروف الفعلية للمنطقة ويظهر أن النظام الديمقراطي في هونغ كونغ يتحسن ويتقدم مع الزمن وبالنسبة لماكاو أوضح البيان أن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني هي من يحدد الإجراءات الإلزامية لتطوير النظام السياسي في ماكاو من خلال تفسير القانون الأساسي للمنطقة وذلك من نطاق عمل السلطات المركزية.

وذكر البيان أن حكومة منطقة ماكاو الإدارية الخاصة تفي بالتزاماتها الدستورية المشروعة وتنظم الانتخابات وفقا للقانون ولم يحدث فيها أي مساس بحقوق الإنسان.

وشدد البيان على ضرورة أن تتضمن تقارير لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في المستقبل المزيد من الحقائق وأن تبتعد عن التحيز والأكاذيب.