موسكو: الاتحاد الأوروبي يسيس قطاع الطاقة ولا يهتم بمصالح المجتمع الدولي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن الاتحاد الأوروبي بفرضه حزمة العقوبات السادسة ضد روسيا يحاول استخدام الطاقة لأهداف سياسية ولا يأخذ في اعتباره مصالح المجتمع الدولي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الخارجية الروسية قولها في بيان نشرته على موقعها “من الواضح أن الاتحاد الأوروبي من خلال فرض أو التخطيط لفرض عقوبات أحادية الجانب ضد إمدادات الطاقة الروسية يقوم بتسييس قطاع الطاقة ومحاولة استخدام الاعتماد المتبادل بين المستهلكين وموردي الطاقة على بعضهم البعض كأداة للضغط السياسي”.

وأضاف البيان “إن القرار الذي تم اتخاذه في اجتماع المجلس الأوروبي بحظر جزئي لاستيراد النفط والمنتجات النفطية الروسية إلى الاتحاد الأوروبي يؤكد أن هذا التكتل غير مستعد للتخلي عن هذه الممارسة الضارة ولا يضع في اعتباره مصالح المجتمع الدولي”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه لا بديل حقيقياً عن موارد الطاقة الروسية للسوق الأوروبية في المستقبل المنظور وأن استبدال الغاز المسال بغاز الأنابيب الروسي وهم محض.

وكانت الدول الأوروبية وأمريكا فرضت على روسيا عقوبات اقتصادية جائرة على خلفية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان دونباس أواخر شباط الماضي وأدت تلك العقوبات إلى تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي جراء ارتفاع أسعار النفط والغاز والحبوب والمعادن إلى مستويات قياسية.