بوتين: الدول الغربية لم تصغ لنصائح روسيا وارتكبت الكثير من الأخطاء بحق نفسها

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الدول الغربية ارتكبت الكثير من الأخطاء بحق نفسها وتبحث عن جهة تلومها على هذه الأخطاء واختارت روسيا لأجل ذلك.

وأضاف بوتين في مقابلة له اليوم مع قناة روسيا 1 التلفزيونية “لقد ارتكب شركاؤنا بحق أنفسهم الكثير من الأخطاء وهم الآن يبحثون عن جهة يلومونها .. وبالطبع بهذا المعنى فإن المرشح الأكثر ملاءمة بالنسبة لهم هو روسيا”.

وأشار بوتين إلى أن أوروبا لم تصغ إلى نصائح روسيا بالحفاظ على عقود الغاز طويلة الأجل المبرمة مع موسكو مبينا أن المفوضية الأوروبية انتهجت سياسة “قصيرة النظر” في مجال الطاقة.

وقال بوتين إن “الأوروبيين لم يصغوا إلى دعواتنا للحفاظ على العقود طويلة الأمد للغاز الطبيعي وبدؤوا بالتخلي عنها” مؤكدا أن ذلك “كان له تأثير سلبي على سوق الطاقة الأوروبية حيث ارتفعت الأسعار .. ولا علاقة لروسيا بهذا الأمر”.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الغاز أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمدة وباتت الكثير من الشركات غير رابحة وتعرضت للإفلاس مضيفا.. “نحن كنا نحذر من ذلك وهذا الأمر لا علاقة له بالعملية الروسية في دونباس على الإطلاق”.

من جهة أخرى أكد بوتين استعداد روسيا لضمان تصدير الحبوب الأوكرانية دون عوائق عبر الموانئ الخاضعة لسيطرتها.

وقال بوتين “سنضمن المرور السلمي وسلامة الاقتراب من هذه الموانئ ودخول السفن الأجنبية وتحركها في بحر آزوف والبحر الأسود في أي اتجاه ولن نفرض أي شروط لذلك”.

كما أشار بوتين إلى إمكانية تصدير الحبوب الأوكرانية من ميناء بيرديانسك أو عبر أراضي دول مختلفة بما فيها بيلاروس مشيرا إلى أن ذلك يحتاج لرفع العقوبات عن مينسك.