روبين عيسى تخوض أولى تجاربها السينمائية من خلال (فيلم طويل جداً)

تخوض الفنانة روبين عيسى أولى تجاربها الإخراجية السينمائية وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما من خلال الفيلم الاحترافي القصير (فيلم طويل جداً).

وأوضحت عيسى في حديث لمراسلة سانا أن الفيلم رمزي يتحدث عن مجتمع كامل من خلال ثلاث شخصيات تمثل شرائح هذا المجتمع وتختلف بمراحلها العمرية وتجاربها الحياتية مشيرة إلى أن كل شخصية تسعى للوصول إلى هدفها وحلمها فمنها من يسعى للخلاص ومنها يسعى للبقاء وكل يدور ضمن عالمه وفضائه.

وبينت عيسى أنها لطالما كانت تحب الإخراج لكنها لم تمتلك الجرأة الكافية لخوض غماره موضحة أن الإنسان دائماً يحتاج لتعلم شيء جديد ليراكم خبراته على مدار السنوات وليستثمرها بالشكل الأنسب في الوقت المناسب.

وحول تفاصيل السيناريو والإخراج الذي جاء بتوقيعها قالت إن كتابة نص الفيلم احتاج لأكثر من عام للوصول إلى الصيغة النهائية والتأكد من قرارها في إخراجه.

وعن شراكتها مع مؤسسة السينما لكونها جهة تدعم إنتاج الأفلام القصيرة قالت إنها تجربة مميزة ومغرية فالمؤسسة قدمت كل ما تحتاجه سواء من الناحية الإنتاجية أو خيارات الممثلين والفنيين فكل الشروط بالنسبة لها كانت داعمة وبقوة.

وعن واقع السينما السورية بينت عيسى أن السينما السورية تمتلك تاريخاً عظيماً وذاكرة غنية جدا فهناك حراك نشط وواضح في إنتاج الأفلام القصيرة والطويلة بغض النظر عن النقص في الطروحات والأفكار وقد يكون أحد أسبابه ما تعرضت له سورية ما أثر على واقع إنتاج الأفلام السينمائية بحسب تعبيرها.

وأكدت عيسى أهمية وجود الموهبة الفنية لكن بالتوازي مع الدراسة الأكاديمية لكونها تصقل الأدوات لدى الفنان وتغذي موهبته وتطورها.

يذكر أن (فيلم طويل جداً) من بطولة الفنانين جرجس جبارة وميلاد يوسف ودجانة عيسى.

أما روبين عيسى فهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية ولها تجارب مسرحية منها مسرحية ليلي داخلي وعن الحرب وأشياء أخرى بالإضافة للعديد من التجارب الدرامية التلفزيونية كان آخرها ثلاثة أعمال في الموسم الرمضاني 2022 وهي جوقة عزيزة وبروكار الجزء الثاني وبقعة ضوء الجزء 15.