تشاو: لا ينبغي على الولايات المتحدة أن تجعل الصين (عدواً وهمياً)

طالبت الصين اليوم الولايات المتحدة بعدم جعل بكين عدوا وهمياً ودعتها إلى أن تمارس بشكل فعلي مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قوله إن “الصين تؤمن دائماً بأن بناء عالم من التواصل والتنوع والشمولية والأمن والمزايا المشتركة هو مسؤولية والتزام يجب على كل من الصين والولايات المتحدة الاضطلاع به” معتبرة أنه “لا ينبغي على الولايات المتحدة أن تجعل الصين عدواً وهمياً”.

وأشار تشاو إلى أنه “على الولايات المتحدة عدم التدخل في شؤون الصين الداخلية والإضرار بمصالحها” محذراً من أنه “إذا حدث شيء من هذا القبيل فإن الصين ستعارضه بشدة” لافتاً إلى أن “كيفية تحسين الولايات المتحدة قدرتها التنافسية أمر متروك لها”.

وأوضح تشاو أن “الصين لا تتدخل في التنسيق والتعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها لكن مثل هذه العلاقات يجب ألا تستهدف أو تلحق الضرر بمصالح أطراف ثالثة ولا ينبغي أن تنتهك القواعد الأساسية للعلاقات الدولية”.

وقال تشاو إن “بكين لا تنكر وجود منافسة بين الصين والولايات المتحدة في مجال الاقتصاد والتجارة ولا ينبغي لنا السعي وراء منافسة مفرغة صفرية أو الدخول في مواجهة بين القوى الكبرى تحت غطاء المنافسة” محذراً من انه في حال أصرت واشنطن على تحديد العلاقات عبر التنافس بين القوى الكبرى والسعي لتحقيق أهداف سياسية فإن ذلك سيؤدي إلى المواجهة والصراع وقيادة العالم نحو الانقسام والاضطراب.

واعتبر تشاو أنه “نظراً لأن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة تقف عند مفترق طرق مهم فيجب على الولايات المتحدة اتخاذ القرار الصحيح وتركيز جهودها على المبادئ الثلاثة للاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين”.