سفير روسيا في أديس أبابا: لا نجند أي متطوعين

أكد سفير روسيا لدى أثيوبيا يفغيني تيريوخين أن السفارة الروسية في أديس أبابا لا تجند أي متطوعين للقتال في صفوف الجيش الروسي معرباً عن شكره لكل من أعرب عن استعداده لدعم الجيش الروسي.

وتعليقاً على صور لطوابير من الإثيوبيين الراغبين بالالتحاق في القوات الروسية أمام سفارة موسكو في أديس أبابا قال تيريوخين في مقابلة مع قناة روسيا 24: إن هناك علاقات ودية تربط روسيا وأثيوبيا منذ عقود فروسيا فتحت بعثتها العسكرية في هذا البلد أواخر القرن التاسع عشر لدعم الإثيوبيين في صراعهم ضد الاستعمار كما أنها دعمت إثيوبيا في أصعب لحظات تاريخها وكل ذلك شكل أرضية جيدة للعواطف الدافئة والأخوية التي يشعر بها المواطنون العاديون والممثلون لقيادة أثيوبيا إزاء روسيا.

وأوضح تيريوخين أن العديد من الإثيوبيين منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تواصلوا مع السفارة بغية التعبير عن تضامنهم مع موسكو كما أن العديد منهم يأتي يومياً إليها لإبداء استعدادهم لمساعدة روسيا في عمليتها ليس بالأقوال بل وبالأفعال أيضاً.

وأضاف تيريوخين “إن السفارة كبعثة دبلوماسية لا تملك الحق والفرصة وفقاً لوضعها في تجنيد مواطني بلد آخر في صفوف جيشها فهذا الأمر يتناقض مع قوانين روسيا وإثيوبيا واتفاقية جنيف للعلاقات الدبلوماسية”.