اتفاق على تشكيل قوة إقليمية لإنهاء النزاع المسلح في الكونغو

أعلنت كينيا أن الدول السبع في مجموعة شرق افريقيا اتفقت على تشكيل قوة عسكرية إقليمية في مسعى لوقف نشاط المسلحين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية والذي يتسبب بوقوع ضحايا منذ عشرات السنين.

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا قوله في بيان عقب اجتماع لمجموعة شرق افريقيا بنيروبي أمس “إن مجموعة شرق افريقيا التي انضمت إليها الكونغو الشهر الماضي دعت الجماعات المسلحة المحلية للانضمام إلى عملية تسوية سياسية”.

وأضاف البيان إن “الجماعات المسلحة الأجنبية التي تشمل متطرفين لها جذور في أوغندا وعلاقات بتنظيم (داعش) الإرهابي ويجب أن تلقي سلاحها وتعود دون أي شروط وعلى الفور إلى بلادها الأصلية” دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل حول القوة.

وعلى الرغم من إنفاق مليارات الدولارات على واحدة من أكبر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة فإن عشرات المجموعات المسلحة تواصل النشاط في مساحات شاسعة من شرق الكونغو الديمقراطية.

وتسبب الاضطراب في الكونغو بواحدة من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية وأطولها في العالم إذ يواجه أكثر من 27 مليون شخص نقصاً في الغذاء واضطر ما يقرب من 5.5 ملايين شخص للفرار من منازلهم.