أكثر من 159 ألف مشارك من سورية بمسابقة تحدي القراءة العربي حتى الآن

وصل عدد التلاميذ والطلاب المشاركين في النسخة السادسة من مبادرة تحدي القراءة العربي إلى 159516 طالباً حتى الآن من 1676 مدرسة بمختلف المحافظات وفق المنسق العام للمبادرة في سورية علي العباس.

وفي تصريح لـ سانا بين العباس أن التقديم للمبادرة التي أطلقتها الإمارات العربية المتحدة وتشارك بها سورية لأول مرة مستمر حتى نهاية آذار القادم ويتم بعدها تقييم الأعمال المشاركة وتقديمها للتصفيات النهائية في دبي.

وأوضح العباس أن التحدي يأخذ شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلاب من مختلف الصفوف التعليمية بالمدارس العامة والخاصة ويتدرج خلالها المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها بحيث يصبح مجموع الكتب خمسين كتاباً من خارج المقرر الدراسي.

وتبدأ بعد ذلك مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على مستوى الدول العربية وصولاً للتصفيات النهائية التي ستقام في دبي خلال شهر تشرين الأول القادم وفق العباس.

ولفت العباس إلى أن 2310 مشاركين أنهوا قراءة 50 كتاباً وهي المرحلة الأخيرة للقراءة قبل مناقشة اللجان مشيراً إلى أن عدد المشاركين الذين سجلت مشاركتهم إلكترونياً 22548 من مراحل التعليم الابتدائي والأساسي والثانوي.

من جانبه أشار وزير التربية الدكتور دارم طباع إلى أن مشاركة سورية تسهم في تنمية قدرات الطلاب في مهارات القراءة والتعبير والتعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد وتعزيز الوعي الثقافي لديهم لافتاً إلى أنه يمكن للمشاركين الاستفادة من المكتبة الإلكترونية التي وضعتها الوزارة في متناول الطلاب مجاناً والتي تضم مجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة.

وأكد طباع أهمية التعاون العربي في تمكين اللغة العربية والمجالات التربوية معتبراً أنه من خلال المسابقات التي تشجع على القراءة تعيد الوزارة الألق للكتاب وتحديداً بعد الحرب على سورية والتي أثرت قليلاً على متابعة القراءة لدى البعض.

وشارك بالنسخة الخامسة من التحدي 52 دولة وأكثر من 21 مليون طالب من 96 ألف مدرسة و134 ألف مشرف.