موسكو: واشنطن تضع أسس تحالف رقمي يحرم الدول من حق اتخاذ القرار

قال النائب الأول لسكرتير مجلس الأمن الروسي يوري أفيريانوف إن الولايات المتحدة تضع أسس تحالف رقمي على غرار حلف شمال الأطلسي “ناتو” ما يجعل الدول ذات السيادة الأعضاء به محرومة من الحق في اتخاذ القرار.

ونقلت صحيفة روسيسكايا غازيتا الروسية عن أفيريانوف قوله إن “وضع أسس تحالف رقمي على غرار الناتو الآن سيحرم الدول ذات السيادة من حق صنع القرارات في إطاره” موضحاً أن “الدول المشاركة في هذا التحالف سيطلب منها الانصياع لقواعد ستحددها لها شركات مثل غوغل وآبل وأمازون وهذا ما يعتبرونه ديمقراطية المعايير الأمريكية”.

وتابع أفيريانوف إن “الفكرة هنا بسيطة، إن أردت أن يعترف البيت الأبيض ببلدك كدولة ديمقراطية فعليك الالتزام بهذه المعايير التكنولوجية كي يتسنى للولايات المتحدة الدفاع عن ديمقراطيتك في الوقت الذي يناسبها كأن تتدخل في انتخابات بلدك أو تتحكم بوسائل إعلامه”.

وأشار أفيريانوف إلى أن الولايات المتحدة تدرك أن الفترة القصيرة التي تمتعت فيها بالهيمنة في عالم ما بعد الحرب الباردة قد انتهت مؤكداً أن هيمنة الجيش الأمريكي على العالم لم تعد مطلقة وفي مجالات كثيرة بات على الولايات المتحدة أن تلحق بروسيا والصين.