الرئيس بوتين: العلاقات الروسية الصينية مثال للتعاون بين دولتين في القرن الـ21

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ خلال اجتماع اليوم عبر الفيديو العلاقات الثنائية وعدداً من الملفات الدولية الملحة.

ونوه بوتين في مستهل اجتماع القمة الافتراضي حسب ما نقل موقع روسيا اليوم بمستوى العلاقات بين روسيا والصين واصفاً إياها بأنها “تشكل مثالاً يحتذى به للتعاون بين دولتين في القرن الـ 21”.

وقال بوتين إن العلاقات بين موسكو وبكين “تتميز بالرغبة المشتركة في جعل الحدود المشتركة حزاماً للسلام الدائم وحسن الجوار” معرباً عن تطلعه لزيارة بكين في شباط المقبل للقاء (شي) وحضور مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية هناك.

وشدد بوتين على أن روسيا والصين تدعمان إحداهما الأخرى دائماً فيما يخص التعاون الرياضي وترفضان أي محاولات لتسييس النشاطات الرياضية.

من جانبه أعرب الرئيس الصيني عن قناعته التامة بأن تنظيم الألعاب الأولمبية الشتوية القادمة والتي ستنطلق في بكين في شباط المقبل سيكون عند أعلى مستوى لافتاً إلى أن العلاقات بين الصين وروسيا صمدت أمام تحديات مختلفة وأثبتت أن لديها مقومات الاستمرار.

وعبر الرئيس الصيني عن شكره لنظيره الروسي على “تصديه لمحاولات دق إسفين بين بكين وموسكو”.

وكانت الرئاسة الروسية الكرملين أعلنت أن المحادثات بين بوتين وشي اليوم ستتناول نتائج العمل المشترك على تطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الدولتين في عام 2021 وأولويات التعاون في الفترة القادمة إضافة إلى تبادل الآراء بشأن الملفات الدولية والإقليمية الملحة.

سانا