233 درجة الحد الأدنى للتفاضل في «التحضيرية» للكليات الطبية.. ورفع مبلغ (الموازي) لـ300 ألف ليرة! …

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس مفاضلات القبول الجامعي للعام الدراسي 2021- 2022، على أن يبدأ قبول طلبات المفاضلة والتسجيل المباشر في مراكز التسجيل المعتمدة بالجامعات اعتباراً من الأحد القادم ولغاية الخميس 30/9/2021.
وتضمن إعلان مفاضلة القبول الجامعي، الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة (الفرع العلمي) إضافة إلى السنة التحضيرية للكليات الطبية «عام ومواز» ومفاضلات طلاب المحافظات الشرقية، وذوي الشهداء والجرحى والمفقودين، ومفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية والمعوقين جسمياً والطلاب العرب والأجانب والسوريين غير المقيمين والمغتربين والثانويات المهنية.
كما تضمن الإعلان الحدود الدنيا للتسجيل المباشر لطلاب الشهادة الثانوية العامة من الفرع الأدبي «عام ومواز».
هذا وحددت التعليم العالي، الحد الأدنى للمفاضلة في السنة التحضيرية للكليات الطبية 2330 درجة للقبول العام و2310 درجة للقبول الموازي، علما أن هذه الحدود متوقع أن تزيد عند صدور نتائج المفاضلة النهائية وذلك حسب عدد المتقدمين ضمن هذه الشريحة.
هذا وتراوح الحد الأدنى للفرع العلمي، للقبول في اختصاصات الهندسيات بين 200 درجة و226 درجة وذلك حسب التخصص المطلوب والجامعة، إضافة إلى تحديد درجة 200 علامة كحد أدنى للتسجيل في كلية الاقتصاد بدمشق، و197 لاختصاص الإعلام (شريطة حيازة الطالب 18 درجة من أصل 30 في اللغة الأجنبية، و32 من 40 بالنسبة للغة العربية)، وحدد معدل وقدره 187 للقبول في كلية الحقوق بجامعة دمشق، لتتدرج معه المعدلات نزولاً حسب التخصصات والجامعة والأعداد المتوقع تسجيلها ضمن كل اختصاص.
وبالنسبة للتسجيل المباشر بالنسبة للفرع الأدبي، سجل الإعلام أعلى المعدلات بالنسبة للحد الأدنى للتسجيل بواقع 190 درجة شريطة (تحقيق درجة 48 من أصل 60 في اللغة العربية بالثانوية و24 من 40 باللغة الإنكليزية)، كما حدد الحد الأدنى للتسجيل في الحقوق 185 درجة، إضافة إلى بقية التخصصات.
هذا وتم تحديد الرسوم الخاصة بالتسجيل بالنسبة للموازي في الكليات الطبية بمبلغ 300 ألف ليرة، وللفنون الجميلة بـ225 ألف، وأقسام كلية الآداب والشريعة 90 ألفاً، وباقي الكليات من (علوم- حقوق– سياسية- إعلام) بـ120 ألف ليرة، ومعاهد سياحية وفنون وآثار ومتاحف بـ90 ألفاً لكل منها، أما باقي المعاهد الأدبية 75 ألفاً.
ويتاح للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 45 رغبة للفرع العلمي كحد أقصى، منها 35 رغبة كحد أقصى للقبول العام والسنة التحضيرية، و10 رغبات كحد أقصى لمنح الجامعات الخاصة، ويمكن للطالب في كل نوع منها أن يدون رغبة أو أكثر أو ألا يدون أي رغبة كأن يختار فقط قبولاً عاماً أو يختار فقط منح جامعات خاصة أو كلا القبولين.
والطالب الذي يحصل على قبول بإحدى منح الجامعات الخاصة يعتبر قبولاً نهائياً، ولا يحق له الاستنكاف عنه، والقبول باختصاص آخر في الجامعات الحكومية، ولا يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي للجامعات الحكومية ومنح الجامعات الخاصة لباقي الاختصاصات.
كما أن الطالب المقبول بنتيجة المفاضلة العامة لهذا العام لا يحق له التقدم للمفاضلة العامة في الأعوام القادمة وإن حصل على ثانوية جديدة.
وتمت زيادة نسبة 10 بالمئة للقبول في السنة التحضيرية عن العدد المقرر قبوله فيها للعام الدراسي 2021- 2022 على أن يصار إلى استبعاد الزيادة بنتيجة مفاضلة الفرز في نهاية السنة التحضيرية وفق الشروط والقواعد لفرز الطالب، وتتم تسوية أوضاع الطلاب الذين لم يقبلوا في الاختصاصات الطبية إلى اختصاصات أخرى غير الطبية وفق الشروط الناظمة لذلك.
ويتم إجراء مفاضلة الفرز بين الطلاب في نهاية السنة التحضيرية للقبول على كليات الطب البشري– طب الأسنان- الصيدلة في جامعات دمشق، حلب، تشرين، البعث، حماة، طرطوس للحاصلين على الشهادة الثانوية السورية على أساس المعدل التفاضلي الناتج عن جمع نسبة 40 بالمئة من معدل الشهادة الثانوية ونسبة 60 بالمئة من معدل السنة التحضيرية، أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية فيتم التفاضل على أساس معدل السنة التحضيرية فقط ووفق القواعد والشروط الناظمة لذلك.
معاون وزير التعليم العالي رياض طيفور كان كشف لـ«الوطن» عن ازدياد ملحوظ في أعداد الناجحين في الثانوية هذا العام ممن تتجاوز درجاتهم الـ230 درجة، في مؤشر واضح على احتمالية ازدياد المعدلات ضمن شريحة السنة التحضيرية، علماً أن ذلك يتوضح بموجب الإعلان الثاني للقبول النهائي، كما نوه طيفور بحدوث ارتفاع بسيط بكتل الطلاب في الشريحة الوسطى بما فيها شريحة الهندسات مقارنة مع العام الماضي لكن ليس ارتفاعاً كبيراً، بحيث قد يحدث ارتفاع بسيط على الهندسات، علما أن الزيادة بأعداد الطلاب تراوحت وسطياً من 1000 – 1500 طالب.

الوطن