بالمئة من المسافرين يومياً مصابون … قريباً 4 مخابر «pcr» حكومية في عدد من المحافظات

كشف مصدر في وزارة الصحة أنه يتم العمل حالياً على افتتاح مخابر لفحص الكشف عن فيروس كورونا «pcr» في طرطوس والسويداء ودير الزور ومدينة القامشلي، كما أن هناك طلبات لترخيص مخابر خاصة، مؤكداً أن مخبر طرطوس سيكون جاهزاً تقريباً خلال أسبوعين.

و قال المصدر: حالياً لا نريد التوجّه كثيراً نحو الترخيص للمخابر الخاصة لأن هدف العديد منها هو الربح المادي كما أنه لا مصداقية في بعض المخابر الخاصة، مشيراً إلى أنه تتم الموافقة على ترخيص المخابر التي يوجد مصداقية بنتائجها بنسبة 100 بالمئة.

وأشار إلى وجود صعوبة في تأمين التجهيزات لبعض المخابر التي سوف يتم افتتاحها مثل مخبر السويداء ودير الزور والقامشلي بسبب العقوبات الاقتصادية الجائرة المفروضة على سورية.

وأعلن المصدر وصول عدد الاختبارات التي تم إجراؤها في الأسبوعين الماضيين إلى نحو 12 ألف اختبار سواء لمرضى أم لمسافرين.

وكشف المصدر أن معدل الإصابات ارتفع بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة بالأسابيع الماضية الأخرى لتصل نسبة الحالات المكتشفة والعرضية بين المسافرين بين 2 إلى 3 بالمئة يومياً وبمعدل نحو كل 100 اختبار يومياً هناك ما يقرب من 3 حالات إيجابية.

وأشار المصدر إلى أنه لا يطبق العزل بحق المسافر الذي دلّ الاختبار على إصابته بالفيروس، بل يتم إعطاؤه نصائح عامة فيما يتعلق بتطبيقه لشروط الوقاية وعدم الاختلاط حتى لا يتسبب بنقل العدوى للآخرين.

الوطن