محافظة حماة تنتهي من إعادة تأهيل المرافق الخدمية والبنى التحتية لقرية الزارة

أنهت محافظة حماة إعادة تأهيل شبكات الكهرباء والماء والمرافق الخدمية الأخرى في قرية الزارة في ريف المحافظة الجنوبي وترميم المدرسة لتكون جاهزة لاستقبال التلاميذ والطلاب مع بداية العام الدراسي وذلك في إطار تأمين عودة الأهالي لمنازلهم التي هجرتهم منها سابقاً التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وقال المهندس رفيق عاقل عضو المكتب التنفيذي لقطاع التربية في مجلس محافظة حماة في تصريح لمراسل سانا إنه بالتعاون ما بين المحافظة والمؤسسات الخدمية المعنية والمجتمع الأهلي تم الانتهاء من إعادة ترميم وإصلاح بعض المنازل والبنى التحتية بالاعتماد على الكوادر العمالية من أهل القرية معرباً عن استعداد المحافظة للعمل على ترميم المزيد من المنازل خلال الفترة المقبلة تشجيعاً للأهالي على العودة إلى القرية وتأمين سبل العيش المستدام فيها.

رئيس بلدية الزارة محمود شحود نوه بجهود المحافظة في حركة إعادة إعمار القرية وعودة أهلها للعيش فيها تدريجياً مشيراً إلى أن عدد الأسر العائدة حتى الآن 16 ومن المتوقع أن يرتفع حتى 40 أسرة قريباً مع بدء العام الدراسي.

نورما علي الأسعد من أهالي القرية بينت أن الواقع الخدمي في القرية صار مقبولاً بعدما شهدته من أعمال صيانة للبنى التحتية والمرافق الخدمية مطالبة بإحداث نقطة طبية فيها مع دعم الأهالي العائدين بالمواد الإغاثية اللازمة لهم .

من جانبه أعلن المهندس أحمد اليوسف مدير الشركة العامة لكهرباء محافظة حماة أنه عقب إعادة الأمان والاستقرار لقرية الزارة بعد تطهيرها من الإرهاب عملت ورشات الشركة على إعادة تأهيل شبكات التوتر المتوسطة بطول 3500 متر ومن ثم شبكات التوتر المنخفضة بطول 1500 متر في إطار إعادة المنظومة الكهربائية في الزارة إلى سابق عهدها لافتاً إلى أن أعمال توسعة ستشهدها المحولة الرئيسة في القرية في ضوء إعداد الأهالي العائدين خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن قرية الزارة وعدداً من المدن والقرى الأخرى في ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي تحررت من الإرهاب على يد بواسل الجيش العربي السوري في صيف العام 2018 .

سانا