سفير روسيا لدى ألمانيا: الاتفاقات بين واشنطن وبرلين لن تؤثر على مشروع (التيار الشمالي 2)

اعتبر سفير روسيا لدى ألمانيا سيرغي نيتشايف أن الاتفاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا لن تؤثر على مشروع خط أنابيب الغاز (التيار الشمالي 2 )الذي لم يتبق سوى أسابيع قليلة على إنجازه بشكل كامل.

وقال نيتشايف لصحيفة إزفيستيا الروسية: ننطلق من حقيقة مفادها بأن الاتفاقية الألمانية الأمريكية لن تؤثر على وتيرة بناء التيار الشمالي 2 كون أعمال البناء في مرحلتها النهائية ولم يتبق سوى أسابيع قليلة على اكتمالها.

ولفت إلى أن أي اتفاقات المانية أمريكية بشأن مشروع التيار الشمالي 2 غير ملزمة لروسيا مشيراً إلى أن برلين وواشنطن لم تبرما اتفاقاً بشأن المشروع بل بياناً مشتركاً غير ملزم من الناحية القانونية للأطراف الموقعة.

ونشرت ألمانيا والولايات المتحدة بياناً مشتركاً يشير إلى تدابير لدعم أوكرانيا وأمن الطاقة الأوروبي والأهداف المشتركة لحماية المناخ وينص على عدد من الشروط لتشغيل خط أنابيب الغاز التيار الشمالي 2.

وأعرب نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك في حزيران الماضي عن أمل بلاده بالانتهاء من بناء مشروع التيار الشمالي 2 نهاية العام الجاري مع بقاء نحو 100 كيلومتر لإنهاء المشروع.

يذكر أن مشروع التيار الشمالي 2 يتضمن بناء خطين لأنابيب نقل الغاز من روسيا بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً عبر بحر البلطيق والمياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا.

وتعارض الولايات المتحدة المشروع حيث فرضت عقوبات على المشاركين بتنفيذه في كانون الأول العام الماضي وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب.

سانا