«المفاضلة الجامعية» على طاولة مجلس التعليم العالي ولحظ ارتفاع بالمعدلات هذا العام …

كشف أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي في حديث خاص لـ«الوطن» أن المفاضلة الجامعية ستكون على طاولة المجلس للدراسة بشكل مفصل خلال الجلسة القادمة وذلك بعد اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مضيفاً: إن الوزارة بانتظار نتائج الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية وبعد ذلك تبدأ الدراسة التفصيلية بشكل جاد بعد أن تكتمل الصورة وتتضح المعدلات النهائية.
هذا وكشف ملندي عن التنسيق بين مفاضلتي التعليم الحكومي والخاص، مع اقتراح صدور المفاضلتين في التوقيت ذاته وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للحصول على مقعد في إحدى الجامعات، معتبراً أن هذا الإجراء من شأنه خلق فرصة لمن يتعذر حصوله على مقعد في «العام» الحصول عليه في «الخاص».
وأضاف: يطبق ذلك للمرة الأولى هذا العام في حال إقراره بشكل رسمي، علماً أن مجلس التعليم كلف معاون الوزير لشؤون الطلاب وضع دراسة متكاملة عن هذا الموضوع لعدم بقاء أي مقعد فارغ في العام أو الخاص.
وبيّن ملندي أن مجلس التعليم العالي وجّه بتأمين كافة التجهيزات اللوجستية، بما فيها تأمين المراكز والأجهزة الإلكترونية، مع التعامل بشكل جيد ولائق مع المتقدمين، وتسجيل الأضابير بدقة فيما يخص تسجيل الرغبات، إضافة إلى تبسيط الإجراءات الإدارية كاملة.
كما كشف أمين مجلس التعليم العالي أن الوزير طلب من رؤساء الجامعات إمكانية زيادة عدد المراكز، علماً أن هناك استعداداً كاملاً من الجامعات حال صدور النتائج والإعلان عن التسجيل في المفاضلات الجامعية ليصار إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بسير عملية التسجيل بالشكل المطلوب، مبيناً أن قواعد المفاضلة هي ذاتها من دون أي تغيير.
وأوضح ملندي أن هناك تركيزاً على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب، وخاصة مع لحظ وجود ارتفاع بالمعدلات هذا العام مقارنة مع العام الماضي، واحتمال بأن ترتفع المعدلات «نوعاً ما»، مضيفاً: هناك تركيز على عدم بقاء أي مقعد فارغ في المفاضلة مع استيعاب الجميع وأكبر قدر ممكن لملء المقاعد.
وقال أمين مجلس التعليم العالي: السنة الماضية ارتفعت المعدلات وتم وضع حلول لمعالجة هذا الارتفاع، لكن هذا العام تتضح الصورة بعد صدور المعدلات بشكل نهائي.
في سياق مماثل، كشف مدير التعليم المهني والتقني في وزارة النقل سلمان صبيحة لـ«الوطن» أنه من المتوقع أن تصدر نتائج الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية للنقل البحري، وبذلك يتاح للطلبة التقدم لمفاضلة القبول الجامعي.
هذا وأصدرت الوزارة مفاضلة القبول في الصف الأول الثانوي للثانويات المهنية البحرية التابعة للنقل للعام الدراسي القادم 2021 /2022، على أن يبدأ التسجيل اعتباراً من اليوم ولغاية 31 الشهر الجاري، في مقر الثانويات البحرية في (اللاذقية- طرطوس)، مع اشتراط الحصول على الشهادة الصحية للمتقدم من الموانئ، ليصار إلى إصدار النتائج خلال 20 يوماً.
وبيّن صبيحة أنه تم تحديد قبول 185 طالباً في كلتا الثانويتين في طرطوس واللاذقية، ليصار إلى الاختيار على أساس المعدلات وفق مفاضلة لعدد المقاعد المطلوبة لكل محافظة، على أن يتم قبول 125 طالباً في اللاذقية و60 طالباً في طرطوس.
كما كشف مدير التعليم المهني والتقني عن زيادة عدد المقاعد الخاصة بشريحة ذوي الشهداء مع إحداث مقاعد خاصة بالجرحى وشمولهم بـ11 مقعداً (أي 22 مقعداً في المحافظتين)، إضافة إلى لحظ قبول 5 مقاعد لأبناء جزيرة أرواد في طرطوس، و2 في اللاذقية.
وبيّن صبيحة أن المقبولين يستكملون دراستهم في الصف العاشر بعدة اختصاصات تشمل الملاحة البحرية والميكانيك البحري والكهرباء البحري وتكنولوجيا النقل البحري وتناول البضائع، ليصار إلى اختيار التخصص في الصف الحادي عشر الثانوي، مع اختيار الأوائل في الهندسات، وأصحاب المعدلات فوق الـ 70 بالمئة إلى الكليات التطبيقية، علماً أن بعض الطلاب يستكملون دراستهم في الأكاديمية البحرية (بشكل مأجور).

الوطن