فلاحون: أسعار شراء القمح مع الدعم المقدم للمحروقات والأسمدة يشجع على العمل والإنتاج

لقي قرار رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين للموسم الحالي من 550 ليرة سورية إلى 900 لكل كيلوغرام ارتياحاً وإقبالاً لدى الفلاحين كونه يأتي في إطار دعم وتشجيع الاستمرار بالإنتاج الزراعي.

ولفت الفلاح علي عامر من دير العشاير إلى أن قرار الحكومة رفع سعر استلام محصول القمح يشجع الفلاحين على العمل والإنتاج وتسليم محاصيلهم لمؤسسة الحبوب وإكثار البذار.

في حين بين الفلاح لورنس غبور من بلدة داريا أن القرار يعطي دفعاً مهماً للعملية الإنتاجية والزراعية في البلدة “فالقمح محصول استراتيجي مرتبط بالأمن الغذائي” معتبراً أن هذا السعر يشجع الفلاحين على زيادة مساحة الزراعة بالقمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد وتوفير رغيف الخبز.

بدوره أوضح المهندس كمال الكويفي رئيس رابطة فلاحي الزبداني أن رفع سعر استلام محصول القمح من الفلاحين “إجراء منصف ويضمن هامش ربح مقبولاً على أتعابهم” لافتاً إلى أن زيادة سعر استلام القمح مع وجود الدعم لمادة المحروقات والأسمدة يشكل حافزاً أكبر للفلاحين لمتابعة العملية الإنتاجية وسيشجعهم على تسويق إنتاجهم بشكل مباشر إلى مراكز السورية للحبوب.

وفي ظل ارتفاع تكاليف مستلزمات الانتاج من محروقات ومبيدات وأسمدة وأجور نقل ويد عاملة دعا الفلاح عماد سعادات من بلدة حينة بريف دمشق إلى دراسة تكاليف الإنتاج والأخذ بعين الاعتبار الفجوة بين سعر بيع القمح وارتفاع تكاليف الإنتاج في حين رأى علي فياض رئيس رابطة فلاحي يبرود أن رفع سعر القمح جاء لمراعاة بعض تكاليف العملية الإنتاجية المرتفعة التي يتكبدها الفلاح منذ بدء عملية الزراعة للوصول إلى الحصاد وتسويق المحصول.

مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة بين أن القرار جاء منسجما مع آمال الفلاحين بتقدير الأعباء التي تقع على عاتقهم أثناء موسم الحصاد من قبل الحكومة وأن صدوره أعطى أثراً إيجابياً ودفعاً مهماً للعملية الإنتاجية والزراعية وانتعاشاً للفلاحين بقطف ثمرة أتعابهم في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وفي محافظة الحسكة أكد عدد من الفلاحين أن زيادة أسعار شراء محصول القمح شكلت ارتياحاً لدى فلاحي المحافظة الذين اعتبروها مشجعة وتراعي تكاليف الإنتاج وتحقق هامش ربح جيداً لهم.

وأشار رئيس اتحاد فلاحي الحسكة عبد الفتاح كان إلى أن الأسعار الجديدة تعكس الاهتمام بالفلاح والنهوض بالقطاع الزراعي مؤكداً أن أسعار القمح الحالية تشجع الفلاحين على تسويق محصولهم لمراكز التسويق في المحافظة.

وأكد مدير زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة أن أسعار شراء القمح مناسبة لجهة مراعاة تكاليف الإنتاج ولا سيما في المساحات البعلية التي تشكل المساحة الأكبر المزروعة بالمحصول في المحافظة وتساعد في زيادة نسبة إقبال الفلاحين المسوقين على مراكز شراء الحبوب.

وبين رئيس الرابطة الفلاحية في القامشلي علوان العمري أن قرار رفع سعر القمح يشكل حافزاً لتشجيع الفلاح على العطاء وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار من مواد زراعية وأسمدة وبذار مشيراً إلى أن القرار بمثابة تعويض للجهد المبذول من قبل الفلاح خلال موسم الزراعة وحتى موسم الحصاد.

ودعا الفلاح خضر الجاسم من ريف ناحية تل براك إلى أن تكون الأسعار غير ثابتة وقابلة للزيادة في حال ارتفاع أسعار شراء القمح في الأسواق المحلية بهدف ضمان تسويق أكبر كمية قمح منتجة لمراكز الشراء بينما لفت الفلاح عبد السلام العجيل من ريف ناحية العريشة إلى أن الأسعار الجديدة تؤكد الحرص على استلام كل حبة قمح من الفلاحين.

وقرر مجلس الوزراء أمس رفع سعر شراء محصول القمح من الفلاحين لموسم 2021 ليصبح 900 ليرة سورية للكيلوغرام 800 ليرة سعر شراء مع منح مكافأة تسليم 100 ليرة لكل كيلوغرام لمن يسوق أقماحه إلى مراكز مؤسسة الحبوب.

سانا