موسوعة (شعوب وثقافات العالم)… إنجاز معرفي سوري جديد للباحث الدكتور حسام غازي

يشكل تأليف الكتب الموسوعية حالة معرفية فريدة في زمننا الحالي لأنها تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين وأصبح عبء تأليفها وإعدادها يقع على كاهل المؤسسات وفرق العمل أكثر من الأفراد.

وتأتي موسوعة (شعوب وثقافات العالم) للباحث الدكتور حسام غازي ضمن هذا الإطار بمثابة الإنجاز المعرفي لأنها صدرت والثقافة السورية تعاني كغيرها من القطاعات من آثار الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي الظالم.

ويؤكد الدكتور غازي خلال حديث مع سانا الثقافية أن هذه الموسوعة الشاملة لشعوب وثقافات العالم هي الأولى من نوعها وتحتوي على معلومات غزيرة 70 بالمئة منها غير موجودة باللغة العربية سعى لكتابتها بوجهة نظر محايدة وبروح علمية استقاها من مراجع مختلفة ومتباينة وموثقة باللغات الفرنسية والإسبانية والألمانية.

الموسوعة التي قدم لها الباحث الميثولوجي فراس السواح استغرق تأليفها وفقاً للدكتور غازي عشر سنوات وتشمل ما يقارب المليوني عامٍ منذ العصر الحجري الأول إلى الحرب العالمية الأولى وتم إعداد موادها التوثيقية وما فيها من مصادر ومراجع تاريخية بالتعاون مع جامعات سورية وأوروبية منها جامعة دمشق وجامعات بوردو الأولى والثالثة وتولوز الثانية وباريس الأولى والعاشرة من فرنسا وبال السويسرية وكولن الألمانية ولييج البلجيكية.

ويشير الدكتور غازي إلى أنه تشكل عنده إصرار لنشر هذه الموسوعة في دمشق وفي ظل هذه الظروف بالتحديد رغم وجود مؤسسات أجنبية أبدت رغبتها لطباعتها رغبة منه في تقديم رسالة بأن السوريين يبدعون ويواصلون رسالتهم الحضارية للعالم رغم كل معاناتهم.

وتقدم الموسوعة الصادرة عن دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر بأجزائها الستة معلومات مكثفة وغنية عن ثمرات قدمتها شعوب الأرض للبشرية فالجزء الأول جاء حول العصر الحجري الأول ( الصيادون الأوائل) والثاني عن العصرين الحجريين الحديث والنحاسي (المزارعون الأوائل) والثالث (عصري البرونز والحديد) والرابع من نهاية عصر الحديد حتى قيام الامبراطورية الرومانية والخامس من قيام الامبراطورية الرومانية الشرقية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى والسادس (الشعوب البدائية في العالم).

يذكر أن الدكتور حسام غازي من مواليد 1981 أستاذ في علم الاثار بجامعة دمشق حائز على درجة الدكتوراه من جامعة بوردو الأولى للعلوم والتكنولوجيا في فرنسا مشرف على العديد من المقررات في المرحلة الجامعية الأولى وفي مرحلة الماجستير ومشرف على رسائل ماجستير ودكتوراه صدر له كتاب (الثقافة الأورنياسية) بالفرنسية عن جامعة بوردو وله العديد من الأبحاث العلمية المحكمة في مجلات علمية عربية وعالمية.

سانا