مؤتمر الأرشفة الالكترونية.. مدخل لتطبيق عملية التحول الرقمي للوثائق في المؤسسات

التعريف بمفهوم الوثائق وأهميتها وسبل تطبيق الأرشفة الالكترونية وتقنيات التحول الرقمي محاور ناقشها المؤتمر الذي استضافته مكتبة الأسد الوطنية على مدى يومين تحت عنوان “الأرشفة الالكترونية في المؤسسات الحكومية والخاصة وحتمية التحول الرقمي للوثائق واعتماد معايير دولية”.

المؤتمر الذي أقيم بالتعاون بين المكتبة ومؤسسة دار الخبرة صناع الجودة العرب الهدف منه تطوير معارف المشاركين بعمليات التوثيق والفهرسة والتصنيف وتنمية مهاراتهم في حفظ واسترجاع الوثائق الكترونيا ومتطلبات عملية التحول الرقمي مع عرض نماذج عن برمجيات الأرشفة الالكترونية وتطبيقات المعايير الدولية بخصوصها.

سانا استطلعت آراء عدد من المشاركين يمثلون جامعات ومكتبات ودوائر من القطاعين العام والخاص والذين بينوا أنهم اطلعوا خلال المؤتمر على مستجدات علوم الأرشفة والتحول الرقمي والمعايير والمواصفات الدولية المتعلقة بها والتي تقلل الحجم الذي تشغله أماكن تخزين الوثائق في المؤسسات وتحد من التكاليف المادية الباهظة للأرشيفات التقليدية وتحقق سرعة أكبر في عمليات البحث.

وتمنى المشاركون إقامة فعاليات تخص موضوع الأرشفة والتوثيق الالكترونيين بصورة مستمرة للوصول إلى مستوى متقدم في هذا الجانب ما سيساعد على نشر ثقافة الجودة وتلبية احتياجات المؤسسات الحكومية والخاصة وتحسين الأداء وزيادة سرعة الإنجاز.

رئيس مجلس الأمناء بصناع الجودة العرب المهندس الدكتور محمد الجلالي أكد لـ سانا ضرورة أن تتم عملية الأرشفة والتوثيق وفق معايير الجودة من أجل استرجاع المعلومات بسرعة لافتا إلى ضرورة توثيق المعلومات وأرشفتها لمساعدة الجهات العامة والخاصة على إتمام أعمالهما بشكل منظم ومدروس.

معاون وزيرة الثقافة سناء الشوا لفتت في تصريح للصحفيين إلى أن التحول الرقمي أمر حتمي وضروري ويسهم في رفع الجودة والأداء عند مؤسساتنا العامة والخاصة من خلال الاطلاع على تجارب الخبراء والفنيين المختصين في هذا المجال.

مدير عام مكتبة الأسد إياد مرشد اعتبر أن الأداء العادي والتقليدي للمؤسسات أصبح لا يتناسب مع حجم المهام الملقاة على عاتقها سواء الحكومية أو الخاصة وهذا يتطلب أداء نوعياً يبدأ من خلال التحول الرقمي بأرشيفات ووثائق ودواوين المؤسسات مبينا أن المؤسسات اليوم تتجه لأن تكون رشيقة قادرة على تلبية الاحتياجات المتغيرة والمتسارعة وهذا يحتم علينا أن ننطلق انطلاقة واعية نحو المستقبل من خلال التحول الرقمي.

وكانت وزارة الثقافة أقامت في شهر حزيران من 2019 مؤتمرا بالتعاون مع صناع الجودة العرب حول إدارة جودة وتقييم كفاءة وتنظيم الأرشيف والدواوين الحكومية والمكتبات الوطنية وفق المعايير الدولية.

سانا