فضح أكاذيب بيتر نافارو (مدير مكتب البيت الأبيض) الأربع ضد الصين

فضح أكاذيب بيتر نافارو (مدير مكتب البيت الأبيض) الأربع ضد الصين
فضح أكاذيب بيتر نافارو (مدير مكتب البيت الأبيض) الأربع ضد الصين

تماما مثل محرر صحيفة صغيرة حريصة على نشر “حكايات المؤامرات”، استغل بيتر نافارو، مدير مكتب البيت الأبيض الأمريكي لسياسة التجارة والتصنيع، ظروف وباء كورونا المستجد(كوفيد19) في صنع سلسلة من الشائعات هاجم من خلالها الصين. هذه الشائعات حولت الصواب إلى الخطأ، خلطت الأبيض بالأسود، ويراد منها التستر على فشل الحكومة الفيدرالية الأمريكية في الاستجابة للوباء.

ومع ذلك، فإن الكذبة هي كذبة. أمام الحقائق، تم فضح جميع أكاذيب نافارو الأربع ضد الصين.

أولاً، إن ربط نافارو أصل الفيروس بالصين هي عملية وصم خالصة، وادعاؤه الكاذب بأن “الفيروس نشأ في المختبر” لا يقوم على أي أساس.

فقد أصدر 27 من كبار العلماء الدوليين في أواسط شهر فبراير، بيانًا في المجلة الطبية المعروفة “The Lancet” ، أدانوا فيه بشدة “نظرية المؤامرة القائلة إن فيروس كورونا الجديد ليس من أصل طبيعي”.

ثانياً: ادعاء نافارو كذبا أن “الصين تخفي معلومات عن الفيروس تحت حماية منظمة الصحة العالمية”، كلام يتجاهل تماماً الحقائق وله دوافع خفية.

الواقع أن الصين بدأت تبلغ منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة وغيرها من الدول والمنظمات ذات الصلة بالوضع الوبائي بشكل منتظم وسريع في الثالث من يناير الماضي. وكما أشارت صحيفة “واشنطن بوست” في أوائل أبريل، فإن إدارة ترامب لم تبدأ بمواجهة الفيروس إلا بعد مرور سبعين يومًا.

ثالثا: زعم بيتر نافارو أن “الشعب الصيني ينشر الفيروس”، إن الجوهر هو خلق معارضة وتحريض على الكراهية من خلال الأساليب العنصرية.

الفيروس لا يعترف بالحدود والوباء لا يميز بين الأجناس. إن الصينيين هم ضحايا الفيروس أيضا، لكن نافارو وصف الضحايا بأنهم “الجناة”، وحاول تشتيت تركيز الرأي العام من خلال خلق “الخوف”.

في الواقع ، من أجل منع انتشار الوباء، اعتمدت الصين أكثر تدابير الوقاية والسيطرة شمولية وصرامة. تظهر نماذج البيانات التي قدمها بعض الخبراء المتعاونين مع منظمة الصحة العالمية أن الصين اتخذت تدابير للسيطرة على تدفق الناس ساعدت على تأخير انتشار الوباء خارج الصين لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. أكد بروس إلوارد ، كبير المستشارين للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، أن استجابة الصين السريعة قد جنبت أو أخرت على الأقل مئات الآلاف من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

رابعا:اتهام نافارو أن الصين “تستجمع معدات الحماية الشخصية وتربح منها” هراء محض. بل على العكس من ذلك، ضخت قطاعات مختلفة في الصين زخما مستمرا في الجهود العالمية للوقاية من الوباء ومكافحته في شكل تعاون تجاري ومساعدات إنسانية.

بصفته مديرًا لمكتب البيت الأبيض لسياسة التجارة والتصنيع، تقع على نافارو مسؤولية خاصة بشأن الإمدادات المستقرة للمواد المضادة للوباء في الولايات المتحدة. ولكن في ظل تفشي هذا الوباء، ما يراه الناس هو: عدم كفاءة نافارو في تنسيق عمليات الإمدادات الصحية، وجهله في مناقشة فعالية الأدوية المضادة للوباء مع أنتوني فوسي، كبير علماء الأمراض المعدية الأمريكي، والوحشية في الهروب من المسؤولية عدة مرات والتلاعب بالعنصرية بلا خجل.

حاليًا، تجاوز عدد الحالات المؤكدة في الولايات المتحدة 900000. يجب أن يستيقظ نافارو والآخرون مثله! إن عدو الولايات المتحدة هو الفيروس وليس الصين. بدلاً من الانغماس في نشر الشائعات، يمكنكم اتخاذ بعض التدابير الحقيقية لمكافحة الوباء وإنقاذ المزيد من المواطنين الأمريكيين!

إذاعة الصين الدولية