كوساتشوف: إدراج أنظمة تسلح روسية جديدة في معاهدة (ستارت3) أمر مرفوض

أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن الاقتراح الأميركي بإدراج أنظمة تسلح روسية جديدة في معاهدة ستارت3 “مرفوض وغير قابل للمناقشة”.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية أمس عن الأسلحة الروسية التي تريد إدراجها مستقبلا ضمن معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت 3” والتي تنتهي في أوائل عام 2021.

وقال كوساتشوف في تصريح لوكالة سبوتنيك اليوم تعليقا على الخطوة الأميركية إن “بيان الخارجية الأمريكية يشمل كل أنظمة التسلح الروسية المحتملة بما في ذلك الأنظمة التي يجري تطويرها ولم يتم استخدامها”.

وأضاف إن “مثل هذه القيود على الأسلحة التي لم يتم الانتهاء من بحثها وتصميمها وتجربتها سواء كانت روسية أو أمريكية مستثناة وغير قابلة للنقاش”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في شباط 2019 انسحابها من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى الموقعة مع روسيا لتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت3” التي وقعت في نيسان من عام 2010 المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة وينتهي العمل بها عام 2021 وحتى الآن لم تعلن واشنطن قرارها بشأن تمديدها.

سانا