روسيا والاتحاد الأوروبي: الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي

جددت روسيا التأكيد على موقفها المبدئي الثابت بعدم شرعية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت روسيا اليوم عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الروسية تعليقها على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بشأن المستوطنات الإسرائيلية بالقول إن “موقف روسيا من هذه القضية لم يتغير”.

وكانت روسيا أكدت مراراً على موقفها الرافض للاستيطان داعية إلى ضرورة تسوية القضية الفلسطينية عبر المفاوضات على أساس مبادئ حل الدولتين ضمن حدود عام 1967.

في بروكسل أعلنت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان أن موقف الاتحاد الأوروبي من الاستيطان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة لم يتغير مؤكدة أن جميع العمليات في هذا المجال “غير شرعية”.

وقالت موغيريني إن الاتحاد الأوروبي يدعو (إسرائيل) لإنهاء كل الأنشطة الاستيطانية مشيرة إلى أن الإعلان الأمريكي يقوض آفاق تسوية القضية الفلسطينية.

وكان بومبيو جدد في مؤتمر صحفي انحياز الولايات المتحدة السافر لكيان الاحتلال الإسرائيلي معلناً أن الإدارة الأميركية لا تعتبر المستوطنات الإسرائيلية متعارضة مع القانون الدولي متجاهلاً بذلك كل القرارات الدولية ولا سيما قرار مجلس الأمن 2334 لعام 2016 الذي يطالب الاحتلال بوقف فوري لكل عمليات الاستيطان على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سانا