موسكو ترد على سياسة واشنطن تجاه الدبلوماسيين الروس

أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي أن واشنطن رفضت مجددا إصدار تأشيرات للدبلوماسيين الروس مقترحا عقد جلسات اللجنة الأولى للجمعية العامة في 2020 في فيينا أو جنيف بسبب سياسة واشنطن بهذا الصدد.

ونقلت سبوتنيك عن بولانسكي قوله في الأمم المتحدة إن الجانب الأميركي أظهر مرة أخرى عدم احترامه الشديد لالتزاماته تجاهنا ولجميع الذين تجمعوا في القاعة اليوم .. وبسبب عدم إصدار تأشيرات لبعض خبرائنا يتم وضع الوفد الروسي مرة أخرى في موقف لا يسمح له بالمشاركة الكاملة في جلسة اللجنة الأولى هذه.

وأضاف بولانسكي “مجبرون على التركيز مرة أخرى على المشاكل المتراكمة وللأسف على القضايا العالقة بشأن العمل المشترك لنزع السلاح .. كما تعلمون واجهتنا قضية في نيسان عرقلت عمل لجنة نزع السلاح بسبب رفض السلطات المختصة في الولايات المتحدة منح تأشيرات الدخول لرئيس الوفد الروسي”.

وأكد بوليانسكي أن هذه القضية تعرقل حركة الدبلوماسيين الروس كما هددت عمل الوفد الروسي الأسبوع الماضي برئاسة وزير الخارجية سيرغي لافروف في الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة أعربت أمس عن قلقها البالغ إزاء عدم منح تأشيرات سفر لبعض أفراد الوفد الروسي خلال اجتماعات الدورة الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

يذكر أن السلطات الأمريكية منعت مؤخرا دخول 10 من أعضاء الوفد الروسي إلى الأراضي الأمريكية للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث قامت موسكو باستدعاء نائب السفير الأمريكي لديها ووصفت الحادث بأنه عملية تثير الاستياء وليست لها أي توضيحات أو مبررات.

سانا