دمشق رجال وأحداث وأماكن وصور… كتاب توثيقي لـ عزة علي آقبيق

“دمشق رجال وأحداث وأماكن وصور” كتاب للباحثة الدكتورة عزة علي آقبيق يوثق مراحل تاريخية مرت بها دمشق منذ العهد الآرامي فالروماني والبيزنطي والأموي والعباسي والسلجوقي والأيوبي والمملوكي وصولاً إلى الاحتلالين العثماني والفرنسي ثم الجلاء.

كتاب آقبيق يحتوي نبذة قصيرة عن دمشق القديمة داخل السور وخارجه بحسب التوزيع المكاني وتقارب الأحياء وتلاحمها مع بعضها والمدارس والحمامات والأسواق التجارية الدمشقية وفق ما سجل التاريخ موثقة بالصور والوثائق إضافة إلى التقدم العلمي الذي عرفته المدينة عبر تاريخها واستفادة الغرب منه ليبني حضارته وما تعرضت له دمشق من غزوات طمعاً بما فيها من غنى.

وفي الكتاب أيضاً تلقي الباحثة الضوء على أعلام مبدعة فاعلة في المجتمع الدمشقي القديم والحديث منها ما هو معروف ومنها ما هو غير معروف وما قدمه هؤلاء من إنجازات غنية ومغامرات وتضحيات وأمجاد على مختلف مواقعهم الاجتماعية والثقافية والسياسية.

الباحثة في كتابها الصادر عن دار العراب للطبع والنشر والتوزيع والذي يقع في 766 صفحة من القطع الكبير أغنت كل ما ذهبت إليه بصور الأمكنة والأزقة التي تثبت مصداقية كل ما جاء في الكتاب من سور دمشق إلى مسجد بني أمية الكبير إلى أبوابها ومقابرها وحاراتها وأحيائها وقصورها الأثرية وحاراتها وأزقتها.

يشار إلى أن الدكتورة عزة علي آقبيق باحثة متخصصة في تراث دمشق وتاريخها عندها العديد من الأبحاث والمقالات في هذا المجال وصدر لها كتاب بعنوان “تاريخ الخطوط الحديدية في بلاد الشام 1891-1918”.

سانا