“ترامب محق مئة في المئة”,,, بقلم : رئيس التحرير *

تغريدة غردها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الإثنين الماضي كشفت تحولاً كبيراً في سياسة الولايات المتحدة تجاه الخليج العربي والشرق الأوسط عموماً.

التغريدة تقول: إن الأهداف الأمريكية فيما يخص إيران تتلخص في “منعها من حيازة أسلحة نووية ومنعها من تبني الإرهاب”.

ترامب أضاف أنه فيما يخص تهديدات إيران بإغلاق الممرات البحرية المستخدمة لنقل نسبة كبيرة من صادرات النفط من الخليج، فإن الولايات المتحدة لا تبالي بذلك الأمر.، لأن الولايات المتحدة – حسب زعمه – أصبحت الآن أكبر بلد منتج للنفط في العالم، ولذلك فهي لم تعد بحاجة إلى نفط منطقة الشرق الأوسط، مضيفا “لا حاجة لنا حتى أن نكون هناك”.

الرد الإيراني على كلماته الأخيرة ( لا حاجة لنا حتى أن نكون هناك) جاء مضحكاً أو ما يشبه النكتة حيث قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: ” لأول مرة يكون ترامب محق مئة في المئة “!

ولكن إذا كان ترامب محق من وجهة نظر إيرانية؟ فهل هو محق من وجهة نظر خليجية إسرائيلية؟ هل ستسمح إسرائيل للولايات المتحدة بمغادرة مياه الخليج؟ أم سيكون ثمن البقاء مزيداً من ابتزاز الدول العربية ونهب ثرواتها وعلى رأسها السعودية؟ كما صرح بذلك ترامب نفسه، عندما قال قي مقابلة مع شبكة ان بي سي الأميركية: ” قلت للأمير محمد بن سلمان يجب عليك أن تدفع ” ليختم حديثه بالقول لمحاوره لنأخذ أموالهم يا تشاك!

فهل لدي أي عربي شك بأن ترامب يعمل لمصلحة بلده وقد يتحالف مع إيران أو يعقد معها اتفاقاً جديداً إذا اقتضت الضرورة ذلك وهو ما صرح به أكثر من مرة.

*غسان يوسف – رئيس تحرير موقع أصدقاء سورية (Syriafriends.net)