شي جين بينغ: العلاقات الصينية الروسية ليست موجهة ضد طرف ثالث

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن العلاقات بين بلاده وروسيا ليست موجهة ضد دولة ثالثة، وأن قمة بريكس التي تستضيفها روسيا هي عامل تشكيل لنظام التعددية القطبية المتساوية لنظام عالمي عادل.

ونقلت وكالة نوفوستي عن جين بينغ قوله خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة قازان الروسية على هامش قمة “بريكس”: “سلكنا الطريق الصحيح لبناء العلاقات بين القوى العظمى على مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم التوجه ضد أطراف ثالثة، وفي العصر الجديد فإن بلدينا مهتمان بشكل متزايد بالعلاقات الصينية الروسية وإبقائها تحت الرقابة الشخصية”.

وأكد جين بينغ أن البلدين ملتزمان بروح حسن الجوار والصداقة الأبدية والتفاعل والتعاون الاستراتيجي الثابت والشامل رغم التحولات التكتونية والأوضاع الدولية المضطربة والخطيرة.

وانطلقت اليوم في عاصمة جمهورية تتارستان قازان فعاليات وأنشطة قمة بريكس بنسختها الـ 16، بمشاركة نحو 40 دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين”، وتستمر القمة لمدة 3 أيام.

يشار إلى أن مجموعة بريكس هي رابطة مشتركة بين عدة دول تم إنشاؤها في عام 2006 من قبل روسيا والصين والهند والبرازيل وانضمت إليها جنوب أفريقيا في عام 2011، وفي بداية عام 2024 انضمت إلى بريكس كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.