“دروب الضياء” احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية في ثقافي السويداء

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية بالسويداء احتفالية بعنوان “دروب الضياء” على مسرح قصر الثقافة.

وتضمنت الاحتفالية كلمة تحدثت عن أنشطة مديرية تعليم الكبار على مدار العام الماضي، وتقديم عرض للأطفال بعنوان “نور”، كما قدم كورال الطفل بالمحافظة وصلات موسيقية وأغاني طربية ومعزوفات موسيقية.

وقال منصور حرب رئيس دائرة تعليم الكبار والتنمية في مديرية الثقافة في تصريح لمراسل سانا: “تهدف الاحتفالية إلى تجسيد الوعي بأهمية محو الأمية، وتعزيز قدرات ومهارات الأفراد وتمكينهم من العلم والمعرفة، لذلك كان أهم ما أردنا طرحه هو تقدير جهود المدرسين في دائرة تعليم الكبار، وخاصة بعد الجهد الكبير الذي بذلوه لتنفيذ برنامج الدائرة على مدار العام، فكانت الفقرات المقدمة هي بمثابة الشكر والاعتراف منا لهم بالجميل”.

وأكدت ليلى أبو فخر مديرة الثقافة أن هذا النشاط يأتي ضمن نشاطات المديرية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، والفقرات المقدمة في الاحتفالية جاءت ترجمة لرسائل الحياة وقراءتها، وخاصة أن تعليم الكبار هو حالة تحد للجهل، وترسيخ لمقولة المعرفة والعلم وليست حكراً على سن معين.

وبين معن دويعر مخرج العرض المسرحي “دروب الضياء” وهو عنوان الاحتفالية، أن فكرة العرض تخدم المناسبة، وخاصة أن العمل كله قائم على تشجيع الكبار على التعلم من خلال طرح فكرة الفلاح الأمي الذي كاد أن يخسر أرضه نتيجة تزوير في الأوراق كشفته حفيدته التي تعرف القراءة والكتابة.

يذكر أنه في نهاية الاحتفالية تم تكريم كل مدرسي ومدرسات دائرة تعليم الكبار في المحافظة.