(دور المجتمع المحلي بالتنمية) في ورشة عمل بمدينة جرمانا

بهدف تعزيز دور المجتمع كشريك في عملية التنمية أقامت جمعية ومضات بالتعاون مع مجلس مدينة جرمانا بريف دمشق ورشة عمل اليوم تحت عنوان (خطوة عملية نحو تنمية محلية فاعلة .. مدينة جرمانا من الواقع إلى المستقبل المأمول).

وتركزت محاور الورشة حول التعريف بالتنمية المحلية ومكوناتها وخصائصها والمدخل القانوني لها وآلية تحفيز عمل المجتمع المحلي لتحقيقها، فضلاً عن الاحتياجات والإمكانيات لتحقيق ذلك في مدينة جرمانا لاحقاً.

وخلال مشاركته بالورشة قدم عضو المحكمة الدستورية العليا الدكتور سعيد النحيلي محاضرة حول الإجراءات والوسائل التشريعية والإدارية لتحقيق مستوى فعال ومتميز من التنمية المحلية، لافتاً إلى أن تحقيق ذلك يتطلب عمل جميع القطاعات عبر التشاركية المجتمعية الفعالة.

عضو الهيئة التدريسية بالمعهد الوطني للإدارة العامة الدكتور أيهم أسد قدم مداخلة حول التعريف بمفهوم التنمية ومكوناتها وخصائصها الفنية كنموذج ونظام يتألف من مجموعة من العمليات الاجتماعية والاقتصادية التي تنتهي بمجموعة من المخرجات، مؤكداً أهمية اللامركزية والتشاركية المجتمعية بين القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الحكومية والتركيز على الموارد المحلية المتاحة للوصول لخطة تنمية محلية تعكس استثمار هذه الموارد.

ورأى رئيس مجلس مدينة جرمانا كفاح شيباني أن للورشة دوراً في وضع رؤية واضحة للعمل ومعرفة الاحتياجات والمشاريع الممكن تقديمها للنهوض بالمدينة بشكل كامل، مشيراً إلى أن المجلس يعمل حاليا على نحو 20 مشروعاً تنموياً، سيكون لها أثر لتحسين نوعية الخدمات المقدمة بمعظم المجالات.

واعتبرت رئيسة مجلس إدارة جمعية ومضات منال جبر أن الورشة خطوة أولى للتعريف بمفهوم التنمية، وكل ما يتعلق بالتشريعات وخطوات العمل المتعلقة بها، إلى جانب وضع الأولويات وآلية التمويل، وتم اختيار مدينة جرمانا كنموذج قابل للتطبيق والتعميم في باقي المناطق، مشيرة إلى أهمية تحفيز المجتمع الأهلي للمشاركة والتعاون مع المجلس المحلي للوصول إلى تنمية محلية برؤية علمية وتخطيط سليم.

يشار إلى أن جمعية ومضات تأسست عام 2020، وتعنى بالتوعية المجتمعية وتعزيز السلوكيات الإيجابية في المجتمع والمساهمة في رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.