الإصابة بحشرة السونة قليلة في حقول القمح بحمص

أكدت رئيسة دائرة الوقاية والإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص الدكتورة محاسن السليمان أن الإصابات بحشرة السونة ضمن حقول القمح بالمحافظة دون العتبة الاقتصادية أي أن عدد الحشرات في المتر المربع لا يستوجب المكافحة الكيميائية.

وبينت السليمان في تصريح لمراسلة سانا أنه من خلال الجولات اليومية التي تنفذها الدائرة لمراقبة الحالة العامة لمحصول القمح وآخرها كانت على الحقول الواقعة في منطقة المختارية والأشرفية تبين أن النبات في أطواره الحساسة إسبال “الإزهار والطور اللبني” وأن الحالة العامة لمحصول القمح جيدة.

وأشارت إلى أن الإصابات بحشرة السونة في معظم الحقول دون العتبة الاقتصادية باستثناء حقل مروي حديثاً في المختارية فيه إصابات بالحشرة بأطوارها المختلفة وهي قريبة من العتبة الاقتصادية مع وجود بؤر للصدأ الأصفر وصدأ الورقة وستتم مكافحة هذا الحقل بالمبيدات اللازمة بعد الانتهاء من عملية الري مضيفة أنه تبين أيضاً وجود إصابات بحشرات النطاطات والجنادب دون العتبة الاقتصادية أيضاً ولافتة إلى أن الحقول تميزت بوجود أعداد وفيرة من الأعداء الحيوية.

وأوضحت رئيسة دائرة الوقاية أنه تم تنفيذ المكافحة المجانية لحقل قمح مصاب بحشرة السونة في قرية الذهنية لوصول الحشرة للعتبة الاقتصادية بمساحة 50 دونماً مؤكدة ضرورة المراقبة المستمرة من قبل جميع المزارعين لحقولهم في الصباح الباكر للتحري عن الحشرة بأطوارها المختلفة.

وأشارت إلى أنه تم الطلب من الفنيين في الوحدات الإرشادية ودوائر زراعة المناطق تكثيف جولاتهم الصباحية على حقول القمح وإعلام الدائرة مباشرة عن أي أعراض تشاهد على المحصول خاصة أن القمح في أطواره الحساسة.