موسكو: مستعدون لمحادثات موضوعية مع الناتو حول القضايا الأمنية

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو أن المشاركة والمستوى الذي سيتم فيه تمثيل حلف شمال الأطلسي في اجتماع مجلس (روسيا-الناتو) في الـ 12 من كانون الثاني الحالي سيكون مؤشراً على مدى استعداده لإجراء محادثات جادة.

وقال غروشكو في تصريح لوكالة سبوتنيك: “نظراً لأننا نتحدث عن قضايا الأمن العسكري فإننا ننطلق من افتراض أن كبار العسكريين من الناتو سيشاركون في هذا الاجتماع… وسيكون هذا مؤشراً على استعدادهم لمحادثة جادة حقاً مثل العمل على جميع الجوانب المهمة للأمن العسكري في أوروبا”.

وأضاف: “وفدنا سيتم تشكيله مع مراعاة حل هذه المشكلة” مؤكداً استعداد روسيا لإجراء محادثات موضوعية وعملية مع الناتو حول القضايا الأمنية.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أنه لم تتم بعد مناقشة دقيقة لجدول أعمال جلسة مجلس (روسيا-الناتو) التي ستنعقد يوم الـ 12 من كانون الثاني موضحاً أنه “بسبب تصرفات الحلف لم تعد توجد بنية قادرة على التعامل مع هذا الأمر”.

وأضاف غروشكو: “في الواقع بعد الخطوات غير الودية التي اتخذها الناتو تجاه الوجود الدبلوماسي الروسي في بروكسل لم يعد لدينا أي ممثل معتمد لدى الحلف ولا يوجد ممثلون لنا في مجلس روسيا-الناتو”.

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة توتراً بسبب زيادة وجود العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من تهديد روسي مزعوم وهو ما تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين.

سانا