6 آلاف طالب يشاركون في منافسات الأولمبياد العلمي السوري

بمشاركة نحو 6 آلاف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات انطلقت اليوم منافسات الموسم الجديد من الأولمبياد العلمي السوري في اختصاصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية.

ونظمت اختبارات المرحلة الأولى على مدى ساعة ونصف الساعة بالتوقيت نفسه في مختلف المحافظات وبنماذج أسئلة مؤتمتة وموحدة تهدف إلى قياس التفكير الرياضي المنطقي لدى الطلاب.

سانا واكبت الاختبارات في دمشق وفي كلية الحقوق بجامعة دمشق حيث ذكر المستشار الإعلامي في هيئة التميز والإبداع مالك حمود أن منافسات الأولمبياد هذا الموسم تقام بآلية جديدة وسط مشاركة مشجعة مهدت لها مبادرة أعضاء رابطة خريجي هيئة التميز والإبداع ضمن مشروع سفراء الأولمبياد وقيامهم بجولة على المدارس في المحافظات لتعريف طلبة الأول الثانوي بالأولمبياد.

وأوضح حمود أن الطلاب المشاركين هم من الناجحين بشهادة التعليم الأساسي بمجموع 2800 وما فوق في شهادة التعليم الأساسي وعلامة 2620 فما فوق في المواد الكونية للإعدادية الشرعية إضافة إلى 31 طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي والفائزين بالميداليات الذهبية والفضية في الأولمبياد العلمي لليافعين 2021.

ويتأهل لاختبار المرحلة الثانية وفق حمود الطلاب الحاصلون على أعلى 50 علامة من كل اختصاص في كل محافظة مع مراعاة رغبتهم من جهة الاختصاص ليتابع في اختبار المرحلة الثانية واختبارات التصفيات النهائية باختصاص واحد فقط وستعلن أسماء هؤلاء الطلاب مع بداية تشرين الثاني القادم على موقع الهيئة.

ووفق عدد من الطلاب المشاركين ومنهم يوسف عواد ومحمد قديمي ومحمد حسان وعبد الرحمن سلهب اتسمت الأسئلة بالصعوبة وأجواء المنافسة كانت قوية.

زياد بعلبكي والد إحدى الطالبات المشاركات رأى أن الأولمبياد حدث علمي وثقافي يدعم مسيرة الطلاب العلمية ويحقق طموحاتهم فيما لفتت عبير قدور والدة إحدى الطالبات المشاركات إلى أن الأولمبياد تجربة علمية تعزز قدرات الطلاب ومهاراتهم معربة عن أملها بوصول ابنتها إلى مراحل متقدمة في منافسات الأولمبياد.

ومن المقرر أن تجري اختبارات المرحلة الثانية يوم السبت 20-11-2021 في مختلف المحافظات والمتأهلون منها يشاركون في التصفيات النهائية التي ستقام مركزياً بدمشق أثناء العطلة الانتصافية وينال الفائزون بأفضل 15 مركزاً في كل اختصاص شرف عضوية الفريق الوطني للمادة العلمية التي تميزوا فيها.

هيلانه الهندي