ندوة حول مؤلفات الأديبة هدى أمون في ثقافي أبو رمانة وتوقيع مجموعاتها الأربع

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة ندوة أدبية بمشاركة عدد من الأدباء والنقاد، سلطت الضوء على مجموعات الأديبة هدى إبراهيم أمون الروائية والقصصية في الرواية سمفونية عباد الشمس وليل شكسبيري وكارمالوف وفي القصة حلقات متلظية.

وفي محوره رأى الناقد الدكتور عبد الله الشاهر أن الروائية في كتاباتها دخلت في نطاق واسع التشكيل وأسلوب يغري القارئ بالمتابعة والتوق للمعرفة من خلال سردية معبرة اتصفت بالجملة الرشيقة والمفردة المعبرة عما يثير عاطفة القارئ والمتلقي.

وعلى سبيل المثال رواية سمفونية عباد الشمس تجدها وليدة الذاكرة والذكريات وهي ذات طابع مليء بالحكايات التي استخدمتها بتقنيات راقية لتصل إلى مقاصد فكرية معينة.

وبين الناقد غسان حورانية أن الأديبة أمون في روايتها ليل شكسبيري قسمت الرواية إلى فصول متتالية تحدثت من خلالها عن الحرب التي أثقلت كواهلنا وجرعتنا مرارة الفراق والمواجع والأسى.

وفي الوقت عينه بين حورانية أن الأديبة منحت القلة النادرة السعادة لتبين أهمية المحبة، فحفلت الرواية بجمل فنية وجماليات، متخذة من الفن أيقونة للمعاني.

وقرأت الدكتورة عايدة الفهد مجموعة من قصص الأديبة أمون القصيرة جداً التي احتوت أفكاراً ومضامين مختلفة مسلطة الضوء على أهمية هذا الأدب الوجيز وما تكونت منه تلك القصص من أفكار صاغتها الأديبة للمتلقي بشكل فني ومبتكر وحيادي برغم كل الأسى والظروف القاسية.

كما أوضح ناشر المؤلفات الأديب محمد أحمد طاهر مدير دار توتول للطباعة والنشر والتوزيع أن مؤلفات الأديبة جديرة بالقراءة والاهتمام نظراً لما تحتويه من ثقافات مختلفة صاغتها الأديبة وعكست الواقع بأنواعه بأسلوب فني وموهبة قادرة على الحضور والتعبير.

الشاعرة رواد مرزوق التي أدارت الندوة عرفت بالمشاركين وما قدموه على الساحة الثقافية، مبينة القيم الفنية والأخلاقية والإنسانية في كتابات المؤلفة.

وختمت الأديبة أمون متحدثة عن الواقع الذي أثر بكتابتها الأدبية وإصرارها على التحدي لتعكس أفراح وأحزان المجتمع الذي تنتمي إليه والوطن الذي يسكن دمها تاركة كل الأحكام للقارئ وللزمن دون أن تهمل أي ظاهرة تؤثر بالحالات الإنسانية .. ووقعت للحضور كتبها في صالة المركز.

وفي تصريح لمراسل سانا لفت رئيس المركز الثقافي عمار بقلة إلى أهمية الندوة التي شملت أربعة كتب للأديبة أمون وهي تمتلك قيمة عالية في الثقافة الأدبية كتبتها خلال ظروف الحرب متحدية كل الصعوبات لتظهر دور المرأة البارز في الثقافة والمجتمع.