بوتين: روسيا تحتفظ بحق استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت لعدوان

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان عليها، بما في ذلك إذا قام الخصم بخلق تهديد حرج باستخدام الأسلحة التقليدية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله اليوم خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي حول الردع النووي: “إن روسيا تحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حال تعرضت هي أو بيلاروسيا كعضو في الدولة الاتحادية لعدوان، وإن أي عدوان من دولة غير نووية بمشاركة دولة نووية سيُعتبر هجوماً مشتركاً على روسيا”.

وأضاف بوتين: “إن الثالوث النووي الروسي يبقى الضمان الأهم لأمن روسيا ومواطنيها”، موضحاً أن “روسيا اتبعت دائماً نهجاً مسؤولاً للغاية في استخدام قوتها النووية واعتبرتها الملاذ الأخير لحماية البلاد وسيادتها”.

وتابع بوتين قوله: “أجرينا تحليلاً عميقاً وشاملاً لتوجهات روسيا بشأن الاستخدام المحتمل للقوات النووية واحتمالية تعديلها”، مشيراً إلى أن بلاده سعت دائماً إلى منع انتشار الأسلحة النووية ومكوناتها.

ولفت بوتين إلى أنه تم اقتراح تقديم عدد من التوضيحات بشأن تحديد شروط استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا، مشيراً إلى أن “الوضع العسكري السياسي الحديث يتغير بشكل ديناميكي وروسيا ملزمة بأخذ ذلك في الحسبان”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده تدرك القوة الهائلة للأسلحة النووية وسعت دائماً إلى تعزيز الإطار القانوني الدولي للاستقرار العالمي.