برونزو.. معرض يجمع 55 لوحة فنية بتقنية الكولاج بالسويداء

User comments

نحو 55 لوحة تشكيلية قدمتها الفنانتان نغم الخطيب ورغد كرباج في المعرض الفني “برونزو” الذي جرى افتتاحه اليوم في صالة المعارض بقصر الثقافة بمدينة السويداء.

المعرض المستمر لمدة ثلاثة أيام يحوي أعمالاً غالبيتها بتقنية الكولاج، تناولت فيها الفنانتان موضوعات متعددة تجسد حالة الإنسان والمرأة والكون والطبيعة والتراث وغيرها.

وذكرت الفنانة نغم في تصريح لـ سانا الثقافية أن الهدف من معرضهما نشر حالة الفرح والسعادة وتعزيز النواحي الإيجابية لدى المتلقي عند مشاهدة اللوحات وإعطائه إحساساً وشعوراً بالجمال، مبينة أنه يشكل نقطة تحول لها في حياتها كأول معرض فردي بعد مشاركة بمعارض جماعية خلال الفترة الماضية.

وبينت الفنانة رغد في تصريح مماثل أنها حاولت في أولى معارضها تقديم موضوعات متنوعة مع زميلتها عمادها التفاؤل مع إظهار ألوان كثيرة، لكنها تحمل أريحية لنظر المشاهد مع الاقتراب في بعض الأعمال من الأشياء التعبيرية والديكور.

وحسب المخرج الفني للمعرض إيهاب المحيثاوي فإن المعرض يعكس حالة من العمل والاجتهاد لدى الفنانتين، ويحمل مخاطبة للروح عن طريق الفن بعدة موضوعات ليستطيع المتلقي تكوين صورة عن حالة تجمع ما بين شخصيته وشخصية الفنان نفسه.

فيما أشار الزائر للمعرض الفنان التشكيلي جمال العباس إلى أن الأعمال المقدمة ملفتة للانتباه وللإحساس بالجمال، وغطت نغم ورغد من خلالها الكثير من القيم وجعلتاها تتفاعل مع قيم الألوان الاعتيادية، كما طرحت الملصقات الكولاجية المقدمة مفاهيم جديدة تتعلق بمكونات العمل، مبيناً أن اللوحات كانت مزيجاً من الواقعية والتعبيرية مع مشاهد زخرفية وانطباعية بحرارة لونية واضحة دخلت فيها معاجين لونية لتشكل فيما بعد وحدات جمالية متميزة.