الجرائم الإلكترونية ضمن فعاليات الأسبوع العلمي الثقافي في فرع جامعة دمشق بدرعا

تناولت فعالية الأسبوع العلمي الثقافي الذي تقيمه جامعة دمشق فرع درعا اليوم الجرائم الإلكترونية وفق القانون السوري، وذلك في كلية التربية الثالثة.

وتركزت مداخلات الحضور حول تأثير هذا النوع من الجرائم على طلاب وطالبات الجامعات، وسبل مواجهتها من خلال الوعي والثقافة والتطبيق الصارم للقانون.

وقال عميد كلية الحقوق في درعا الدكتور جميل حوشان في محاضرته: “إن القانون الجزائي يعاقب مرتكبي الجرائم الإلكترونية التي تقع على الأشخاص والأموال والمعلومات، كالتحريض على الانتحار والتسبب في الأضرار والمضايقات والأنشطة غير الأخلاقية، ونشر الأفعال المخلة بالحياء، وسرقة المعلومات، وتزوير البريد الإلكتروني، وتعطيل الأعمال الحكومية، والعبث بالأدلة القضائية وغيرها”.

ولفت الدكتور حوشان إلى أن “الجريمة الإلكترونية سلوك مجرم يرتكب بواسطة وسائط تقانة المعلومات ويرتبط بنظام أو محتوى رقمي على الشبكة، مبيناً أن للجريمة الإلكترونية سمات ويصعب إثباتها لأن المرتكب لا يترك دليلاً ملموساً، وتتجلى خطورتها من حيث عبورها لحدود الدول”، مشيراً إلى صدور قوانين في سورية تعاقب على ارتكاب مثل هذه الجرائم وخاصة القانون رقم 20 لعام 2022 الخاص بالجريمة المعلوماتية الذي تشدد في العقوبة والغرامة على مرتكب الجرائم الإلكترونية.