المستجدات في تدبير أورام سرطان البروستات وعلاجها في ندوة علمية بمشفى الأسد الجامعي بدمشق

المستجدات في تدبير أورام سرطان البروستات وأحدث الأساليب والتقنيات التشخيصية والعلاجية المستخدمة في هذا المجال، أبرز ما يركز عليه المشاركون في الندوة العلمية الثامنة والثلاثين التي تقيمها الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية على مدى يومين في مشفى الأسد الجامعي بدمشق.

رئيس الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية الدكتور عدنان أحمد أوضح في كلمة له خلال الافتتاح أن نحو 70 طبيباً متخصصاً من مختلف المحافظات يشاركون في الندوة التي تتضمن 20 محاضرة علمية قيمة تتوزع على أربع جلسات لمناقشة أحدث المستجدات حول سرطان البروستات من حيث فهمه وتشخيصه وعلاجه كما سيتم عقد طاولة مستديرة لمناقشة العديد من الحالات السريرية إضافة إلى عقد جلسة إدارية لانتخاب مجلس إدارة جديد للجمعية.

وبين الدكتور أحمد أن مرض سرطان البروستات من الأمراض المعقدة التي تختلف فيها الآراء كثيراً وهناك دائماً مستجدات من ناحية التشخيص وطرق تدبير هذا المرض، مبيناً أنه يرتبط بالعمر كثيراً لذا لا توجد طريقة معينة للوقاية منه.

واستعرض الدكتور محمد إياد الشطي في محاضرته التي حملت عنوان “آفاق حديثة في سرطان البروستات” مجموعة من الإحصائيات حول المرض وأنواعه وخطط علاجه وواقعه في سورية، إضافة إلى مجموعة من التعريفات التي طرحت عن مرض السرطان بشكل عام منذ نشأته والطفرات الطارئة عليه.

رئيس شعبة الجراحة البولية في مشفى الكلية الجراحي الدكتور أحمد دراج ركز في محاضرته على العلاج الهدفي البؤري لسرطان البروستات وأهمية التركيز على التوجهات غير الجراحية لسرطان البروستات.

بدوره نوه الدكتور أحمد غزال المسؤول العلمي في الجمعية السورية لجراحة المسالك البولية بالجوانب التوعوية التي تركز عليها الندوة، وضرورة أن يقوم كل رجل فوق سن الأربعين عاماً بمراجعة طبيب المسالك البولية وإجراء الفحص اللازم حول هذا المرض.

ويرافق الندوة معرض لأحدث المستحضرات الدوائية المستخدمة في علاج أورام البروستات وجراحة المسالك البولية.