(عصافير.. تنقر سنابل كفي).. مجموعة شعرية جديدة للشاعر توفيق أحمد

تميزت المجموعة الشعرية الجديدة (عصافير.. تنقر سنابل كفي) للشاعر توفيق أحمد بالعاطفة الصادقة وبالوزن الملائم للموضوع وانعكاس الحالة النفسية والوجدانية.

وعندما شاء الوصول إلى ظاهرة الحداثة المبتكرة في نصوصه مزج الشاعر أحمد بين الحب والشخصية والشجاعة والوفاء والالتزام بحريات الآخرين دون أن يتخلى عن الأصالة.

وتعتمد القصيدة عند الشاعر أحمد في المجموعة على الدلالة والرمز التشكيلي، وذلك منذ بداية القصيدة بالعنوان مثل:

ونجومك مشدودة إلى سلالمي وأدعو ضفائرك للتفاوض مع أصابعي وترمين الضباب بعيداً وغيرها.

يلتزم الشاعر أحمد بمكونات الموهبة الحقيقية التي تقتضي معرفة اللغة العربية وتوافقها مع الموضوع والصورة والبيان والموسيقا والعاطفة، وفي تقديمه لمجموعته قال الشاعر المؤلف توفيق أحمد:

“أسئلةُ الواقع والحياة مُكتَظَّةٌ بالإلحاح.. لا أَقْبَلُ الوصايةَ بكلِّ أنواعِها، أَحترمُ جميع التجارب.. نصوصي تَنْزَع إلى الحرية والجَمال وطالعةٌ من بيئتي.. وهي مغامِرةٌ تَفْتَحُ مغاليق، كُلُّ نصٍّ تَكْمُنُ قيمتُهُ في ذاتِهِ أكان نثراً أم موزوناً”.

وتابع الشاعر أحمد: “لا شيءَ يأتي من العدم، ولا شيء ينتهي إلى العدم.. يجب أن نكون واعين لضرورة التجاوُز.. التوهُّج التوليديُّ العالي هو الأهّمٌّ.. لا أحدَ يَستطيعُ مَنْعَ الناس من تَعدُّدِ أّذْواقِها واتجاهاتها، لا يمكنُ لمفهومٍ ما أَنْ يستقِرَّ لآلاف السنين، الإيقاعُ موجودٌ في كل شيء في الحياة.. ويَغيبُ عندما لا تكونُ هناكَ حياة”.

المجموعة صدرت عن دار بعل للطباعة والنشر والتوزيع، وتقع في 278 صفحة من القطع المتوسط رسم لوحة الغلاف التي توافق معاني المضمون الفنان رائد خليل.

يذكر أن الشاعر المؤلف نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب رئيس تحرير جريدة الأسبوع الأدبي، وله العديد من البرامج الإذاعية الثقافية والعديد من المؤلفات الشعرية، وصدر كتاب فارس وتخوم الذي ضم عدداً كبيراً من الدراسات النقدية والمقالات والشهادات التي تناولت قصائد الشاعر، وشارك فيه سبعون كاتباً وناقداً من الوطن العربي.