بهدف دعم وتمكين المرأة… افتتاح مركز “بيتنا” في مدينة جبلة

افتتحت جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية في اللاذقية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان مركز “بيتنا” في مدينة جبلة، والذي يهدف لدعم المرأة وتمكينها عبر دورات تعليمية وتثقيفية وورشات مهنية وخدمات الرعاية الاجتماعية.

وفي تصريح لمراسلة سانا، أوضحت رئيسة الجمعية أميمة حميدوش أن المركز يهدف إلى تقديم خدمات الرعاية والدعم للنساء في مدينة جبلة وريفها، تقديراً لتضحياتهن سواء خلال سنوات الحرب على سورية أو بعد كارثة الزلزال الذي ضرب المحافظة العام الماضي.

بدورها أوضحت مديرة مشروع دعم وتمكين المرأة في الجمعية الدكتورة رهام قاسم أن مركز “بيتنا” يوفر مساحة آمنة ومريحة للمرأة من كل الفئات العمرية للوصول إلى الخدمات والمعلومات المتعلقة بنشر الوعي والدعم الاجتماعي الجماعي أو الفردي والتدبير المنزلي والاقتصادي من خلال تعلم صناعات غذائية منزلية وإعادة تدوير المواد وتوفير دورات وورشات مهنية مثل الخياطة والتطريز وكذلك تعلم اللغات الأجنبية وقيادة الحاسوب.

ونوهت مديرة مركز “بيتنا” مروة البودي إلى أهمية دعم المرأة في ظل الظروف المعيشية الراهنة، حيث تستطيع المرأة من خلال المركز اكتساب خبرات ومهارات جديدة تمكنها من الانطلاق في المجتمع، وتأسيس مشروع صغير يعود عليها بدخل مادي تعيل به أسرتها.

من جهتها لفتت أمينة سر الجمعية الدكتورة سحر جبور إلى أهمية تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي والوقاية من العنف للسيدات، مشيرة إلى تشكيل فرق جوالة لتقديم خدمات الصحة الإنجابية ورعاية الحامل، وتنظيم الأسرة ومشروع ما قبل الزواج من خلال جلسات تثقيفية مستمرة بإشراف مختصين مؤهلين في هذا المجال.

سلمى شهوان لفتت إلى أن افتتاح المركز في جبلة يتيح لها تعلم واكتساب خبرات جديدة وتطوير مهاراتها في الصناعات الغذائية والتدبير المنزلي مثل تجفيف الفواكه وتحضير المخللات، فيما عبرت السيدة مادلين حداد عن سعادتها في مشاركتها بورشة تعليم قيادة الحاسوب لتتمكن من استخدامه واستثماره بشكل أفضل.