أوبك: تقديرات وكالة الطاقة الدولية بشأن أمن النفط مشجعة

ذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اليوم أن تقديرات وكالة الطاقة الدولية الأخيرة التي تسلط الضوء على أهمية أمن النفط مشجعة.

ونقلت رويترز عن أوبك قولها تعليقاً على تقديرات الوكالة: إنه “في منظمة البلدان المصدرة للبترول شجعتنا هذه الرسالة والإشارة إلى الأهمية المستمرة للنفط بالنسبة للعالم”، مشيرة إلى دعوات وكالة الطاقة الدولية لعدم توجيه استثمارات جديدة في النفط والغاز الطبيعي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قالت في تقديرات نشرت أمس: إن “اعتماد العالم على النفط آخذ في الانخفاض وإن تعطل الإمدادات لا يزال من الممكن أن يسبب ضرراً اقتصادياً كبيراً”، مضيفة: إن “هناك درجة عالية من الغموض بشأن مدى سرعة انخفاض الطلب، وإن الغموض في الاستثمار يزيد من خطر اختلال التوازن بين العرض والطلب”.

وتتباين وجهات نظر الجانبين بقدر كبير فيما يتعلق بتقديرات الطلب على النفط من هذا العام وصاعداً وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب إلى ذروته بحلول عام 2030، بينما لا يرى منتجو النفط في أوبك أي وصول إلى الذروة في توقعاتهم التي تمتد إلى عام 2045.

وكانت نحو مئتي دولة اتفقت في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب28” الذي استضافته دبي في كانون الأول الماضي على أن العالم يحتاج إلى التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

وتقول وكالة الطاقة الدولية التي تمثل الدول الصناعية: إن زيادة استخدام الطاقة النظيفة هي الطريقة الأكثر فعالية للحكومات لتعزيز أمن الطاقة.