زراعة الزعفران واستثماره خلال لقاء في جمعية النجاة الخيرية بحمص

أقامت جمعية النجاة الخيرية بحمص لقاء حول زراعة واستثمار الزعفران باعتباره أحد المشاريع التنموية التي تسهم في التعافي الاقتصادي وتعزيز الأمن الغذائي.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبد المسيح دعيج قدم شرحاً حول طرق زراعة الزعفران، حيث يمكن زراعته بالحيازات الصغيرة وضمن مجموعة النباتات العطرية والطبية وبالحدائق المنزلية، مبيناً أنه ينجح كمشروع متناهي الصغر وكزراعة أسرية تدر دخلاً.

وأشار إلى مجموعة الاتفاقيات الموقعة بين الجمعية وعدد من الجهات الرسمية والخاصة، ومنها جامعة الوادي الدولية، والتي تهدف إلى دعم البحث العلمي والعمل التنموي والوصول عبر تجارب علمية تطبيقية لتصنيع الزعفران والحصول على منتجات طبية صيدلانية، ما يمنح مشاريع زراعته قيماً مضافةً.

وبخصوص تصنيع المنتجات الزراعية، لفت دعيج إلى أن لدى الجمعية مشروعين، أحدهما في قرية الدمينة بالتعاون مع السفارة التشيكية، والآخر في قرية مسكنة بالتعاون مع الجمعية السورية للتنمية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

المزارع أحمد الأحمد من أهالي قرية مسكنة أشار إلى أنه بدأ مشروع زراعة الزعفران العام الماضي بعشرة آلاف بصلة على مساحة دونم واحد، وتوسعت المساحة حتى ستة دونمات خلال عام مع زيادة الأبصال حتى خمسين ألفاً، مبيناً أن مزارعين آخرين بدأا أيضاً بزراعة الزعفران من أبناء قريته.

وتم خلال اللقاء عرض فيلم وثائقي عن مشاريع زراعة الزعفران في سورية.