المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: تفشي الكوليرا في أفريقيا مرتبط بتغير المناخ

أكد المدير العام للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جان كاسيا، أن تفشي وباء الكوليرا في أفريقيا يرتبط بشكل كبير بالتغيرات المناخية التي تشهدها القارة خلال السنوات الأخيرة.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن كاسيا قوله: إن الكوليرا في أفريقيا هو نتيجة تغير المناخ والأحوال الجوية السيئة مثل الفيضانات وموجات الجفاف التي تجتاح معظم أجزاء البلاد وتزيد من خطر انتشار هذا المرض الوبائي فيها بشكل أسرع من بقية العالم، موضحاً أن الفيضانات التي اجتاحت جمهورية الكونغو الديمقراطية زادت من هشاشة الأنظمة الصحية، وحدت من الوصول إلى المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي، وأجبرت الناس على ترك منازلهم.

وأشار كاسيا إلى أن النقص الحالي في لقاحات الكوليرا يعيق الجهود المبذولة لاحتواء المرض، حيث يوجد ما بين 15 و18 مليون جرعة متاحة على مستوى العالم، بينما حاجة أفريقيا تصل إلى 80 مليون جرعة لافتاً إلى أنه عندما نفتقر إلى اللقاحات والأدوية فإن هذا ما يجعل الوضع أسوأ.

وأضاف: “منذ بداية عام 2023 أبلغت الوكالات الصحية الدولية والأفريقية عن انتشار وباء الكوليرا في 12 دولة، ما تسبب بوفاة المئات، من المناطق الريفية في زامبيا إلى ضواحي عاصمة جنوب أفريقيا، الدولة الأكثر تقدماً في القارة”.